تعرّف إلى قانون قيصر الذي صادقت عليه أمريكا

تعرّف إلى قانون قيصر الذي صادقت عليه أمريكا


18/12/2019

صادق مجلس الشيوخ الأمريكي، أمس، على "قانون قيصر لحماية المدنيين السوريين لعام 2019" الذي يفرض عقوبات جديدة على سوريا وإيران وروسيا عن جرائم الحرب التي ارتكبت في سوريا.

التشريع المعروف بـ "قانون قيصر لحماية المدنيين السوريين لعام 2019" يسمح بفرض عقوبات خلال ستة أشهر على مسؤولين وقادة عسكريين ومدنيين سوريين، وكلّ من يثبت تورطه في الأعمال الوحشية المرتكبة خلال الأعوام الثمانية الماضية من الحرب، وفق شبكة "الحرة".

وسمّي "قانون قيصر" نسبة إلى مسؤول سابق في حكومة الأسد، التقط آلاف الصور الفوتوغرافية لضحايا التعذيب وغيره من الانتهاكات، وهرّبها خارج البلاد.

ويطبق قانون قيصر "العقوبات على أولئك الذين يقدمون الدعم للجهود العسكرية لنظام الأسد في الحرب الأهلية السورية، ويمنح سلطات لوزير الخارجية من أجل دعم الكيانات التي تجمع الأدلة وتتابع الملاحقات القضائية ضدّ من ارتكبوا جرائم حرب في سوريا"، وفق ما ذكرته لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب.

القانون يفرض عقوبات جديدة على سوريا وإيران وروسيا عن جرائم الحرب التي ارتكبت في سوريا

ويمكن أن تستهدف العقوبات المشددة المفروضة بموجب القانون جماعات عسكرية ومتعاقدين مرتزقة من الإيرانيين والروس، وكذلك شركات الطاقة الدولية الساعية للاستثمار في قطاع النفط السوري، وأيّة شركة توفر قطع غيار للطيارات بما فيها الهليكوبتر، ويستهدف القانون أيضا الشركات التي تقدم قروضاً مالية للنظام السوري.

كما يمنح القانون الولايات المتحدة وسائل أخرى لمعاقبة رئيس، بشار الأسد، وحلفائه من خلال عقوبات.

وكانت الولايات المتحدة قد فرضت بالفعل عقوبات على الأسد وعدد من كبار مسؤوليه، لكن الصلاحيات الجديدة ستسمح باستهداف الشركات الأجنبية إذا ثبت أنّها تدعم القمع.

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية