إعلان موعد إطلاق حزب باباجان

إعلان موعد إطلاق حزب باباجان


19/12/2019

قالت صحيفة "جمهوريت" التركية؛ إنّه سيتمّ الإعلان عن تأسيس حزب نائب رئيس الوزراء الأسبق، علي باباجان، في 31 كانون الأول (ديسمبر) الجاري، وأنّه من المتوقع أن يعلن التدشين رسمياً، يوم 15 كانون الثاني (يناير) المقبل.

وكان رئيس الوزراء الأسبق، أحمد داود أوغلو، قد أعلن عن حزبه الجديد، الجمعة في 13 من الشهر الجاري.

ونقلت الصحيفة عن فريق علي باباجان القول؛ إنّه تمّ إرجاء الكشف عن الحزب الجديد إلى مطلع العام الميلادي الجديد، لتجنّب خلق انطباع بخوض الأحزاب الجديدة سباق تنافسي.

صحيفة "جمهوريت" تتوقّع أن يعلن تدشين حزب باباجان رسمياً يوم 15 كانون الثاني المقبل

وكان باباجان قد قال في لقاء تلفزيوني؛ إنّ حزبه الجديد سيتمّ تأسيسه مطلع العام المقبل.

وأضافت صحيفة "جمهوريت" في خبرها: "الإجراءات المتعلقة بالشخصيات التي ستشارك في الهيئة التأسيسية للحزب ما تزال متواصلة، بينما يُزعم أنّ النائب المستقيل عن حزب العدالة والتنمية الحاكم، مصطفى ينر أوغلو، سيكون ضمن الشخصيات المشاركة في حزب باباجان".

مقترح نقل نواب إلى حزب داود أوغلو الجديد يتسبّب في انقسامات داخل أحزاب تركية

على الصعيد الآخر؛ أثيرت أحاديث عن تسبّب مقترح نقل نواب إلى حزب داود أوغلو الجديد، في انقسامات داخل حزب الخير؛ حيث ذكرت صحيفة "جمهوريت؛ أنّ مجموعة تتألف غالبيتها من شخصيات منفصلة عن حزب الحركة القومية وأعضاء بحزب الخير تساءلت عمّا إن كان انتقال 20 نائباً برلمانياً إلى حزب داود أوغلو يعدّ أمراً ديمقراطياً، بينما أجمعت مجموعة أخرى على أنّ حصول أوغلو على واحد في المئة من الأصوات سيعيد تشكيل نظام التحالف بأكمله، وسيفتح المجال جزئياً أمام العودة للنظام البرلماني.

هذا ويرى عدد من أعضاء حزب الخير أنّ دعم داود أوغلو سيضعِف الحزب المشكل العام الماضي.

 

الصفحة الرئيسية