إيران تجدّد تهديدها لأمن الملاحة في الخليج..

إيران تجدّد تهديدها لأمن الملاحة في الخليج..


31/12/2019

جدّدت الجمهورية الإسلامية الإيرانية تهديدها لأمن الملاحة في منطقة الخليج العربي، باحتجاز سفينة بزعم أنّها تهرّب الوقود.

واحتجز الحرس الثوري الإيراني، المدرَج في الكثير من الدول على قائمة الإرهاب، في مياه الخليج العربي، أمس، سفينة محمَّلة بالوقود، واعتقل طاقمها المؤلَّف من 16 ماليزياً، بحسب ما أورد الإعلام الرسمي.

وذكر موقع هيئة إذاعة وتلفزيون "إيريب" الرسمية؛ أنّ الحرس الثوري صادر 1,3 مليون لتر من "الوقود المهرَّب" من سفينة لم يسمّها، على بعد 15 ميلاً بحرياً من جزيرة أبو موسى المحتلة.

ونقل التلفزيون عن قائد بحرية الحرس الثوري، علي عظماي: "تمّ اعتقال طاقم السفينة وهم 16 ماليزياً"، مضيفاً "هذه سادس سفينة تهرّب الوقود يصادرها الحرس".

الجمهورية الإيرانية تحتجز سفينة في منطقة الخليج العربي قرب جزيرة أبو موسى المحتلة بزعم أنّها تهرّب الوقود

وجزيرة أبو موسى هي واحدة من الجزر الإماراتية الثلاث التي تسيطر عليها إيران.

وتصاعدت التوترات في الخليج هذا العام بعد أن كثفت واشنطن حملتها من "الضغوط القصوى"على إيران عقب قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سحب بلاده من الاتفاق النووي التاريخي في 2018.

وشهد التوتر هجمات غامضة على السفن وإسقاط طائرات مسيرة واحتجاز ناقلات نفط في مضيق هرمز، الذي يمرّ منه ثلث نفط العالم المنقول بحراً.

وتتهم واشنطن وعواصم خليجية، خاصة الرياض، طهران باستهداف سفن ومنشآت نفطية خليجية وتهديد الملاحة البحرية، وهو ما دفع المجتمع الدولي للتنديد بالتهديدات الإيرانية في منطقة حيوية تكتسي أهمية بالغة في تزويد العالم بالنفط.

 

الصفحة الرئيسية