كيف سيحتفل اللبنانيون بليلة رأس السنة؟

كيف سيحتفل اللبنانيون بليلة رأس السنة؟


31/12/2019

أطلق ناشطون في مواقع التواصل هاشتاغ "#ثورة_ رأس_السنة"، يدعون فيه للمشاركة في الاحتجاجات والتظاهرات في ساحة الشهداء وسط بيروت وساحة النور في طرابلس بليلة رأس السنة.

وتناقل الناشطون مقطع فيديو يدعو للمشاركة بكثافة في التجمع المركزي في وسط بيروت، لوداع عام 2019، وكذلك لوداع لبنان الفساد، لبنان الطائفية والقمع، واستقبال لبنان الجديد الذي سيولد مع 2020.

ونشر نقيب المصورين السابق، نبيل إسماعيل، على صفحته في فيسبوك، مجموعة صور من وسط بيروت تظهر الاستعداد التي تقام لاستقبال المحتجين، مساء اليوم.

كذلك، وعلى مقربة من ساحة الشهداء التي تشهد منذ الصباح تحضيرات لاستقبال المحتجين ليلاً، لوداع عام 2019، تناقل ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي دعوة إلى وقفة احتجاجية، اليوم، أمام مجلس النواب من جهة بلدية بيروت، لمواكبة جلسة لجنة الاتصالات النيابية الطارئة المقررة لمناقشة تمديد العقود لشركتي الخلوي "ألفا" و"تاتش"، المتهمتين بالفساد وهدر المال العام، التي أحيل مديروها التنفيذيون للقضاء بتهمة اختلاس الأموال والإثراء غير المشروع والفساد.

اللبنانيون يطلقون هاشتاغ "#ثورة_ رأس_السنة" يدعون فيه للمشاركة في تظاهرات ليلة رأس السنة

ويهدف الناشطون إلى الضغط على النواب لحثّهم على رفض التمديد للشركتين، واسترداد القطاع وإدارته، مؤقتاً، من قبل لجنة مختصة، لحين إجراء المناقصة المنشودة.

وكان وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال، محمد شقير، قد أصدر، مطلع الشهر الجاري، بياناً أوضح فيه أنّه كان يعمل منذ أشهر طويلة على تحضير دفتر شروط جديد لإجراء مناقصة عالمية، لإلزام إدارة شبكتي الخلوي، وتضمينه بنداً إصلاحياً، وبعد استقالة الحكومة لم يعد بالإمكان السير بهذه الآلية، التي تتطلب موافقة مجلس الوزراء، وبما أنّ العقود مع شركتَي الخلوي تنتهي في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2019، بات الخيار الوحيد المتاح للحفاظ على تسيير هذا المرفق العام، بحسب القوانين والأنظمة، هو تمديد العقود للشركتَين".

المحتجون رفضوا تبرير شقير حينها للتمديد للشركتين، وأقدموا، منتصف الشهر الماضي، على اقتحام اجتماع داخل غرفة التجارة والصناعة في بيروت، خصّصه شقير للبحث في ملف الخلوي، وحصلت مواجهة كلامية بين الناشطين والوزير.

في سياق متصل؛ كشفت مصادر مطلعة، نقلت عنها قناة "LBCI" بدء حلحلة في الملف، موضحة أنّ مدة العقد المتبقية قليلة جداً.

قيادي في حزب الله يحذّر من أيّة محاولة لـمحاصرة رئيس الحكومة المكلَّف حسّان دياب

وبحسب المصادر؛ فإنّ في جيب الرئيس المكلّف حسان دياب أكثر من نصف أسماء الوزراء المتوافق عليهم، وأنّ ولادة الحكومة ستتم في الأيام القليلة المقبلة، ما لم تحدث أيّة مفاجأة.

هذا وقد حذّر نائب الأمين العام لـحزب الله اللبناني حسن نصر الله ، نعيم قاسم، أمس، من أنّ أيّة محاولة لـ "محاصرة" رئيس الحكومة المكلف، حسان دياب، تستهدف إعادة لبنان إلى الفراغ.

وبناء على استشارات نيابية ملزمة، كلف الرئيس اللبناني، ميشيل عون، منذ أسبوعين، حسان دياب بتشكيل الحكومة، والذي كان يشغل سابقاً منصب وزير التربية والتعليم العالي.

 

 

الصفحة الرئيسية