هل تحكم ميليشيات الحوثي بإعدام صحفيين؟

هل تحكم ميليشيات الحوثي بإعدام صحفيين؟


05/01/2020

تستأنف ميليشيا الحوثي الإرهابية، غداً، إجراءات محاكمة عشرة صحفيين مختطفين لديها منذ قرابة خمسة أعوام.

وبدأت ميليشيا الحوثي، الأحد الماضي، التحقيق مع الصحفي عبد الحافظ الصمدي، تمهيداً لإحالته للمحاكمة، ليصل عدد الصحفيين الذين ستشملهم المحاكمات الحوثية 11 صحفياً، وفق صحيفة "المشهد" اليمنية.

وقالت مصادر حقوقية: إنّ "الصحفيين اليمنيين الذين يحاكمون في المحاكم الحوثية، قد يواجهون أحكاماً بالإعدام، بتهم واهية، وهي الخيانة العظمى، بمبرر التعاون مع السعودية والإمارات اللتين تقودان التحالف العربي في اليمن".

ميليشيا الحوثي الإرهابية تحاكم عشرة صحفيين مختطفين لديها منذ قرابة خمسة أعوام

ووصفت المحكمة الجزائية المتخصصة التابعة لميليشيا الحوثي الانقلابية في صنعاء، التي عقدت، في 11 كانون الثاني (ديسمبر) الماضي، أولى جلسات محاكمة الصحفيين العشرة، من قبل محامين بأنّها "غير قانونية".

وأعلنت نقابة الصحفيين اليمنيين في تقريرها السنوي، أمس، أنّها وثقت 134 حالة انتهاك طالت الحريات الإعلامية، خلال العام الماضي، ارتكبتها أطراف عدة من أطراف الصراع "التي أظهرت خصومة شديدة تجاه الحريات الصحفية، وانتهجت سياسة التنكيل والتخوين تجاه كلّ مختلف عنها وكلّ صاحب رأي".

هذا وقد اختطف مسلحو مليشيا الحوثي، أمس، مسؤولاً رياضياً ونجماً في المنتخب الوطني السابق، في محافظة إب، وسط البلاد.

وقالت مصادر محلية، نقلت عنهم مواقع محلية: إنّ عناصر يتبعون مدير مكتب الأوقاف التابع للحوثيين اختطفوا أمين عام نادي اتحاد إب، ونجم المنتخب الوطني السابق، الكابتن أحمد البريد، واقتادوه إلى مكتب الأوقاف بالمحافظة.

مسلحو ميليشيا الحوثي تختطف مسؤولاً رياضياً ونجماً في المنتخب الوطني السابق في إب

وبحسب المصدر، فإنّ مدير مكتب الأوقاف يطالب النادي بمبالغ مالية؛ كإيجار لأرض تابعة للأوقاف ويستخدمها النادي، لكنّ الأخير رفض دفع الإيجارات بحجة أنّها من مسؤولية وزارة الشباب.

من جانبها، أفادت مصادر أخرى بأنّ مدير مكتب الأوقاف "بندر العسل" يريد الضغط على النادي لتسليم الأرض، بهدف تأجيرها من أحد النافذين مقابل مبالغ كبيرة .

هذا وقد تقدّمت الهيئة الإدارية لنادي اتحاد إب الرياضي بشكوى إلى النيابة العامة ضدّ مدير مكتب الأوقاف، على خلفية اختطاف أحمد البريد بصورة مخالفة للقانون.

 

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية