تشيكيا: تهديدات جديدة بقتل المسلمين

تشيكيا: تهديدات جديدة بقتل المسلمين


05/01/2020

تتنامى مشاعر العدائية نحو المسلمين في تشيكيا؛ حيث تشهد المساجد من وقت لآخر تهديدات تحمل طابعاً متطرفاً، إذ خرّب مجهولون واجهة مسجد في برنو، ثاني أكبر مدن تشيكيا، بكتابات هدّدوا فيها بقتل مسلمين، وفق ما أعلنت الشرطة، أمس.

 وكتب مجهولون بالتشيكية على الجدار الخارجي للمسجد: "لا تنشروا الإسلام في الجمهورية التشيكية! وإلا سنقتلكم"، وفق ما أوردت "فرانس برس".

بدوره، صرّح المتحدث باسم الشرطة المحلية، بوهوميل مالاسيك: "نحقق منذ بعد ظهر الجمعة في قضية تخريب الأملاك هذه"، مؤكداً أنّ من قام بهذا الفعل سيواجه في حال إدانته عقوبة الحبس عاماً واحداً.

بالمقابل، قال مدير الأوقاف الإسلامية في تشيكيا حسن الراوي: "نأخذ هذا الأمر على محمل الجد، باعتباره تهديداً مباشراً، ليس هذا نداء من مجهول على شبكة الإنترنت"، مضيفاً: "علينا أن ننظر إلى هذا الأمر في ضوء الاعتداءات التي طالت المساجد في العالم، كما أجواء الاضطهاد في الجمهورية التشيكية".

مجهولون يكتبون على الجدار الخارجي لمسجد: "لا تنشروا الإسلام في الجمهورية التشيكية! وإلا سنقتلكم"

من جانبها، أعلنت إذاعة "براغ" الدولية؛ أنّ هذا المسجد كان هدفاً للتخريب أكثر من مرة في الماضي، وأنّ التخريب تراوح بين تلطيخ جدرانه وكسر نوافذه، وفي عام 2016 وضع شخص مجهول رؤوس خنازير أمام المبنى، وبعد ذلك بقليل نظم حوالي 100 متطرف يميني مظاهرة أمام دار العبادة.

وخلّف تدفّق المهاجرين إلى أوروبا، منذ العام 2015، مشاعر معادية للمسلمين في الجمهورية التشيكية، رغم أنّ قلّة ممن هاجروا إلى أوروبا قرروا الاستقرار في هذا البلد فيما اختارت الغالبية التوجّه إلى دول أكثر غنى، مثل ألمانيا والسويد.

ويبلغ عدد أبناء الجالية المسلمة في الجمهورية التشيكية 3358 شخصاً، وفق إحصاء سكاني أجري عام 2011، في البلاد التي يبلغ عدد سكانها 10,7 ملايين نسمة.

 في المقابل تفيد تقديرات غير رسمية بأنّ عدد أبناء الجالية المسلمة في تشيكيا يتراوح بين عشرة وعشرين ألفاً.

 

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية