العبقرية الشريرة لقاسم سليماني

العبقرية الشريرة لقاسم سليماني


14/01/2020

نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، مقالا للكاتب “كريم صادجبور”، تناول فيه الملف الإيراني، وخاصة فيما يتعلق بالجنرال قاسم سليماني الذي اغتالته الولايات المتحدة الأمريكية مطلع العام الحالي.

وتاليا ترجمة للمقال:
سخر القائد الإيراني من المتطرفين الشيعة والمتطرفين السنة، حتى في الوقت الذي بنى فيه “فيلقًا أجنبيًا” لإظهار قوة إيران.

في عام 2003، في الفترة التي سبقت الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق، كان النظام الإيراني يعاني من القلق. كان الرئيس جورج دبليو بوش قد ضم إيران إلى “محور الشر” بعد 11 سبتمبر في خطاب شهير عام 2002. قابلت العديد من المسؤولين الإيرانيين في ذلك الوقت كمحلل في طهران مع مجموعة الأزمات الدولية، وأذكر بوضوح خوفهم من أن يتحول تركيز الولايات المتحدة إلى طهران.

في تلك الأيام العصيبة، قام الجنرال قاسم سليماني- القائد القوي لقوة القدس الإيرانية، الذي قُتل هذا الأسبوع في غارة جوية أمريكية في بغداد – بعمل عبقري جيوسياسي مزعج لا يزال يتردد حتى الآن.

بعد بدء الحملة العسكرية الأمريكية للإطاحة بحركة طالبان، احتجزت إيران مئات من مقاتلي القاعدة الذين فروا من أفغانستان، بمن فيهم بعض أفراد عائلة أسامة بن لادن وأبو مصعب الزرقاوي، زعيم تنظيم القاعدة في العراق في المستقبل. رأى الكثير من الإيرانيين أن هؤلاء الجهاديين يمثلون تهديدًا – متعصبون سنيون يكرهون إيران الشيعية بأغلبية ساحقة. ومع ذلك، أدرك سليماني، مهندس خطط الجمهورية الإسلامية للهيمنة الإقليمية، أنها يمكن أن تكون أيضًا ميزة.

في كتابهما “المنفى”، يصف الصحفيان الاستقصائيان كاثي سكوت كلارك وأدريان ليفي رحلة العديد من أعضاء القاعدة الذين قضوا شهوراً وحتى سنوات “ضيوفاً” لإيران. كسر سليماني الخبز مع أبناء بن لادن، الذين اتصلوا به بمودة حجي قاسم، ووفق كلارك وليفي.

وقام بتعيين اثنين من كبار ضباط قوة القدس “لتزويد الضيوف بكل ما يحتاجون إليه”، بما في ذلك الثلاجات وأجهزة التلفزيون ذات الشاشة العريضة و”ميزانية غير محدودة” لتزويد مكتبة دينية. تمكن سيف العدل، وهو خبير متفجر في تنظيم القاعدة، من الوصول إلى مجمع رياضي في أحد أحياء طهران الفاخرة، حيث سبح إلى جانب الدبلوماسيين الغربيين.

إذا كانت الحرب على العراق بقيادة الولايات المتحدة تهدف، جزئياً، إلى إقناع إيران بإنشاء وجود عسكري أمريكي قوي في العراق وخلق ديمقراطية شيعية مزدهرة لتقويض شرعية الجمهورية الإسلامية المجاورة، فإن إيران ستفعل كل ما في وسعها ل تأكد من أن تجربة أمريكا تحولت إلى فشل محترق. قبل بدء الحرب في مارس 2003، قامت قوة القدس التابعة لسليماني بإطلاق سراح العديد من الجهاديين السنة الذين كانت إيران تحتجزهم، وأطلقت العنان لهم ضد الولايات المتحدة.

في شهر آب (أغسطس) 2003، نفذ الزرقاوي وقواته ثلاث تفجيرات قاتلة في العراق – ضد مقر الأمم المتحدة والسفارة الأردنية في بغداد وضريح شيعي كبير في النجف، وهي مدينة جنوبية عراقية مقدسة للشيعة. هذه الضربات دمرت الحرب التي قادتها الولايات المتحدة من البداية. من خلال استهداف الأضرحة الشيعية والمدنيين، وقتل الآلاف من الشيعة الإيرانيين، وساعد الزرقاوي في تطرف الغالبية الشيعية في العراق وجعلهم أقرب إلى إيران – وإلى سليماني، الذي يمكن أن يوفر لهم الحماية. بعد أشهر فقط من الغزو الأمريكي، تحول الجدل في واشنطن بشكل حاد: بدلاً من السؤال عن كيف يمكن للولايات المتحدة المنتصرة مساعدة العراق في تشكيل إيران، أصبح السؤال هو كيف يمكن للولايات المتحدة التي تعاني من مشاكل منع إيران من تشكيل العراق.

تحت قيادة سليماني، أصبحت إيران الدولة الوحيدة في المنطقة القادرة على تسخير التطرف الشيعي وفي بعض الأحيان التطرف السني أيضًا. أعطى عبقريته الشريرة في سد الانقسامات الطائفية إيران ميزة هائلة على منافستها العربية السنية العظيمة في الخليج، المملكة العربية السعودية. جميع المتطرفين الشيعة على استعداد للقتال من أجل إيران، في حين أن معظم المتطرفين السنة – بما في ذلك تنظيم القاعدة والدولة الإسلامية – يريدون الإطاحة بالمملكة العربية السعودية، التي يرون أنها عميلاً فاسدًا للغرب.

تصور سليماني استخدام الجهاديين السنة لمحاربة الولايات المتحدة بنفس الطريقة التي استخدمت بها الولايات المتحدة الجهاديين السنة لمحاربة الاتحاد السوفيتي في أفغانستان في الثمانينيات. تمكنت الثيوقراطية الشيعية في إيران، في بعض الأحيان، من التعاون بشكل تكتيكي مع الجماعات المتطرفة السنية الفتاكة – بما في ذلك طالبان في أفغانستان والجماعات الفلسطينية حماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني – ضد خصومهم المشتركين، الولايات المتحدة وإسرائيل، حتى بينما كانت إيران تقاتل على الخطوط الأمامية ضد المتعصبين السنة في الدولة الإسلامية.

خلال إدارة أوباما، انتقد الجنرال ستانلي ماكريستال طهران لتوفير الأسلحة والتدريب داخل إيران لمتمردي طالبان الذين يستهدفون القوات الأمريكية. في عام 2018، قال اللواء غادي إيزنكوت، اللواء الإسرائيلي الأعلى، إن إيران زادت تمويلها في قطاع غزة لحماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني إلى 100 مليون دولار في السنة.

ربما لم يكن هناك قائد عسكري أمريكي يعرف سليماني أفضل من الجنرال السابق ديفيد بترايوس، الذي قاد القوات الأمريكية في العراق في أوج غضب الحرب، التي ألحقها سليماني بالكثير منها.

اعتبر الجنرال بترايوس، دور سليماني “مزيجًا من مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) وقائد العمليات المشتركة المشتركة (JSOC) والمبعوث الإقليمي”. وأضاف أنه “قتل أكثر من 600 جندي أمريكي ومن قوات التحالف على يد سليماني، ودماء آخرين لا حصر لهم، في العراق وسوريا ولبنان واليمن وأفغانستان – في كل منها كان يدعمها ويمولها ويدربها ويجهزها وغالبًا ما يوجه الميليشيات الشيعية القوية”، أخبرني الجنرال بترايوس هذا الأسبوع.

هذا يسلط الضوء على ميراث آخر مهم للغاية من سليماني.
كما قام بتشكيل فيلق شيعي أجنبي قوامه 50000 – بناءً على نموذج حزب الله، الميليشيا الشيعية القوية التي هي وكيل إيران ومخلبها في لبنان – لملء فراغات السلطة في سوريا ولبنان والعراق واليمن وتهديد الحكم المنشآت في المملكة العربية السعودية والبحرين ودول الخليج الأخرى.

مع قيادة سليماني لهذه المهمة، ساعدت هذه الميليشيات الشيعية في الحفاظ على حكم الديكتاتور الوحشي في سوريا بشار الأسد، الذي لا يزال الحليف العربي الرئيسي لإيران.

في وقت تشهد فيه إيران صعوبات اقتصادية كبيرة، قدمت طهران مليارات الدولارات لتسليح وتدريب ودفع عشرات الآلاف من المقاتلين الشيعة العرب والأفغان والباكستانيين، وهي قوة ساعدت السيد الأسد على سحق المعارضة السورية والمتمردين الإسلاميين السنة. الذي ارتفع لتحدي حكمه.

هذه الإنجازات جعلت سليماني شخصية قيادية في طهران.
يقول المثل الإيراني أنه إذا نظرت عن كثب إلى الأيدي المشذبة لرجال الدين الحاكمين في البلاد – وخاصة المتشددون الذين يستشهدون بالشهادة ويدعون إلى تدمير إسرائيل والغرب – فسترى أن معظمهم لم يعرفوا العمل اليدوي على الإطلاق، ناهيك عن الحرب.

أما سليماني فلم يكن بحاجة إلى التحريض الخطابي؛ كانت حياته كلها غارقة في الدماء، وكان الجميع يعرفون ذلك.

درس علي الفونه، وهو عالم دنماركي – إيراني وخبير في الحرس الثوري الإيراني وناقد للجمهورية الإسلامية، سليماني لأكثر من عقد من الزمان وطور إعجاباً شديداً بشجاعته الشخصية.

خلال الحرب الإيرانية العراقية الشديدة بين عامي 1980 و1988، أخبرني السيد الفونة: “كان سليماني قائدًا قام بمهمات استطلاعية خلف خطوط العدو قبل كل هجوم، وقبل كل رجل تحت قيادته قبل الهجوم وصلى أن يستشهد”.

كان لدى أحد المسؤولين العراقيين البارزين الذين اعتادوا على مقابلة متكررة مع سليماني وجهة نظر أقل إغراء، حيث شبّه الجنرال برئيس الغوغاء الذي تخلل جاذبيته بوضوح مطالب وتهديدات دقيقة وواضحة.

قال المسؤول العراقي مقلدا قاسم سليماني “هل تتذكر تلك الجماعة المتطرفة التي ساعدناك في القضاء عليها؟” “سيكون عارًا حقيقيًا إذا عادوا”.

يقول المسؤولون الإيرانيون الآن إن الانتقام من مقتل سليماني سيكون طرد الولايات المتحدة من العراق. لكن القادة العراقيين قد لا يثبتون أنهم ممتنون.

قال لي ضابط سابق بالمخابرات العسكرية الأمريكية خدم في العراق: “لن يقول أحد في العراق ذلك علنًا، على الأقل ليس بعد، لكن معظم السياسيين العراقيين كرهوا سليماني. لقد استاؤوا من قوته الشديدة، وتعليماته بشأن ما يجب القيام به وما لا يفعله. لقد خافوا من تهديده الضمني المستمر بأنه أطلق عليهم النار أو حتى اغتيلوا إذا لم يرفعوا الخط “.

وأضاف الضابط الأمريكي: “كم مرة سافر إلى بغداد أو النجف أو السليمانية لإخبار العراقيين بأنه لم يُسمح لهم بالقيام بما هو في مصلحتهم الوطنية، أو لم يُسمح لهم برئاسة الوزراء أو وزير الداخلية، أو تسليح فصيل عراقي ضد فصيل عراقي آخر؟ كلهم يقولون على انفراد: من الجيد تخلصنا منه”.

عن موقع " 218tv"



انشر مقالك

لإرسال مقال للنشر في حفريات اضغط هنا سياسة استقبال المساهمات
الصفحة الرئيسية