هل ينتمي حزب العدالة والتنمية المغربي لتنظيم الإخوان المسلمين؟

المغرب

هل ينتمي حزب العدالة والتنمية المغربي لتنظيم الإخوان المسلمين؟


21/01/2020

"حزب الأصالة والمعاصرة، يريد أن يجنّب المغرب تأثير الإخوان المسلمين كتنظيم عالمي"؛ هكذا عقّب عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، محمد الشيخ بيد الله، على التقاربِ بين حزب العدالة والتنمية وحزب الأصالة والمعاصرة.

اقرأ أيضاً: هل يسعى إخوان المغرب فعلاً لفصل الدين عن السياسية؟
وأثار التحالف بين حزب العدالة والتنمية وحزب الأصالة والمعاصرة، على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، جدلاً واسعاً في الوسط السياسي بالمغرب.
"متخوف من الخطاب القرضاوي"
ويرى بيد الله أنّ الحديث عن التحالف بين الحزبَين سابق لأوانه، مشيراً إلى أنّ "الأصالة والمعاصرة متخوف من الخطاب الذي يتبناه القرضاوي، والذي عبّر مؤخراً عن فرحه بوجود دول ما تزال تقطع الأيدي".
وبحسب صحيفة "هسبريس" المغربية؛ فإنّ عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، قال: "المخاوف كذلك قائمة من أفكار السيد قطب، لذلك فهدفنا الوقاية من تيار عالمي له وسائل كبيرة وآليات قوية ويحمل أفكاراً لا تُشبه الإسلام المغربي".
ومحمد الشيخ بيد الله، هو طبيب وسياسي مغربي، شغل منصب وزير الصحة، وانتُخب أميناً عاماً لحزب الأصالة والمعاصرة، وتولى رئاسة مجلس المستشارين.
بن كيران: المدرسة الأولى التي تعلمنا منها هي مدرسة الإخوان وكتابات البنا وقطب

"المرجعية الدينية نفسها"
يرى أونغير بوبكر، باحث مغربي في العلاقات الدولية؛ أنّ "تصريحات بيد الله مجرد استعداد للانتخابات، وتُعبّر عن أجندات حزب الأصالة والمعاصرة، كما أنّه يهدف من خلالها إلى تعزيز مكانته داخل الحزب، خاصة مع اقتراب انعقاد مؤتمر الحزب".
يُضيف الباحث المغربي في حديثه لـ "حفريات": "بخصوص علاقة حزب العدالة والتنمية بالإخوان المسلمين، فمن المعروف أنّ لدى الحزبَين المرجعية الدينية نفسها، لكن على المستوى التنظيمي؛ يُعدّ حزب العدالة والتنمية مستقلاً في قراراته عن التنظيم".

أثار التحالف بين حزبي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة جدلاً واسعاً في المغرب

ويُشير بوبكر إلى أنّ حزب العدالة والتنمية يتشارك مع التنظيم في الحضور المشترك لبعض المؤتمرات واللقاءات السياسية، موضحاً: "لكن ليس لديهما ارتباط تنظيمي عضوي".
"مواجهة الإسلاميين ليست ممكنة دون مرجعية حداثية" 
بحسب تصريحات قيادات في حزب الأصالة والمعاصرة؛ فإنّ الهدف من تأسيس الحزب، كان مُواجهة التيار الإسلامي بالمغرب.
ويُضيف الباحث في العلاقات الدولية في حديثه لـ "حفريات": "لم ينجح حزب الأصالة والمعاصرة في مُواجهة الإسلاميين؛ لأنّ الحزب ينقصه خطاب حقيقي مرتبط بالحداثة".
ويُشير المتحدث ذاته إلى أنّ النخب التي استقطبها حزب الأصالة والمعاصرة لم تكن حداثية، مضيفاً أنّ المغاربة مُتعطشون لأحزاب ونُخب جادة تحترم ذكاءهم.

اقرأ أيضاً: تركيا تكبّد المغرب خسائر كبيرة.. كيف؟
ويُشدّد الباحث في العلاقات الدولية على أنّ "مواجهة العدالة والتنمية والإسلاميين بالمغرب غير ممكنة دون مرجعية حداثية حقيقية، ودون برنامج سياسي واقعي يُقنع الناخبين بالمشاركة السياسية".
"الفراغ السياسي"
وفي السياق ذاته؛ يُؤكد المتحدث ذاته: "على النخب التي ترغب في محاربة التيار الإسلامي أن تترجم أقوالها إلى أفعال، وألا تتعامل مع الناخب المغربي كقاصر لا يفهم، ولمواجهة الإسلاميين يجب إعطاء برامج حقيقية وواضحة وفعالة، وبنخب جديدة؛ لأنّ الناخب المغربي اليوم أصبح ذكياً، وأصبحت مواقع التواصل الاجتماعي تشكّل وعيه أكثر من الأحزاب والجمعيات".
يُحذّر الباحث في العلاقات الدولية من الفراغ السياسي، وضعف الأحزاب السياسية، مشيراً إلى أنّها عاجزة عن طرح قضايا الحريات الفردية والأمازيغية.
عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، محمد الشيخ بيد الله‎

إسلاميون غاضبون من تصريح بيد الله
وأثار تصريح عضو المكتب السياسي، الشيخ بيد الله، غضب الإسلاميين بالمغرب، ورفض سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ربط حزبه بأيّ تنظيم عالمي.

اقرأ أيضاً: هل يهدد التدخل التركي في ليبيا أمن المغرب العربي؟
وأوضح العمراني، في منشور على صفحته في فيسبوك، معلقاً على تصريح بيد الله: "لن نهدر الجهد والوقت، ولن ندخل في المعركة الخطأ، بنفي علاقة حزب العدالة والتنمية بتيار الإخوان المسلمين".
وطالب نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية بيد الله بـ "عدم ترديد المقولات المنتهية صلاحياتها أو إلقاء الكلام على عواهنه".
ماذا تعني مشاركة الإسلاميين المغاربة في قمة كوالالمبور؟
لكنّ مشاركة الذراع الدعوي لحزب العدالة والتنمية "حركة التوحيد والإصلاح"، وجماعة العدل والإحسان، في قمة كوالالمبور الإسلامية، أثارت كثيراً من الأسئلة حول ارتباط حزب العدالة والتنمية بتيار الإخوان المسلمين في العالم.
وحضر القمة زعماء كلّ من دول قطر وإيران وتركيا، وفتح الله أرسلان، الناطق الرسمي باسم جماعة العدل والإحسان ونائب أمينها العام، وعمر أمكاسو، عضو مجلس الإرشاد.
وعن حركة التوحيد والإصلاح، التي تُعدّ الجناح الدعوي لحزب العدالة والتنمية، حضر كلّ من عبد الرحيم شيخي، رئيس الحركة ذاتها، وامحمد طلابي.
غياب جهات رسمية في القمة وحضور الإسلاميين
وكان مهاتير محمد، رئيس الوزراء الماليزي، قد استقبل أعضاء وفد من جماعة العدل والإحسان، خلال مُشاركتهم في أشغال القمة الإسلامية المثيرة للجدل، ما أثار غضب الدبلوماسية المغربية.
وكان داتوك سيف الدين عبد الله، وزير الخارجية الماليزي، قد أجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره المغربي، ناصر بوريطة، أكد فيه أنّ "مشاركة أيّ فرد أو منظمة في قمة كوالالمبور الأخيرة لا تعني بأيّ حال من الأحوال اعترافاً حكومياً رسمياً بهذه التنظيمات".
وتابع وزير الخارجية الماليزي: "أوضحت لوزير الخارجية المغربي أهداف القمة، وما يتعلق بمشاركة ممثلين عن جماعة العدل والإحسان وحركة التوحيد والإصلاح في قمة كوالالمبور".
مشاركة الإسلاميين بالمغرب في قمة كوالامبور

"خدمة أجندات تركيا وإيران وتنظيم الإخوان المسلمين"
سعيد الكحل، باحث في قضايا الإسلام السياسي والإرهاب، يرى أنّ مشاركة حركة التوحيد والإصلاح، الجناح الدعوي لحزب العدالة والتنمية وجماعة العدل والاحسان، في مؤتمر كوالالمبور، تكشف حقيقة انخراط التنظيمين في مخطط إخواني تركي، مضيفاً أنّهما يستهدفان أمن الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.

اقرأ أيضاً: هل اخترق أردوغان المغرب من بوابة الاقتصاد؟
ويُؤكد الباحث، في حديثه لـ "حفريات"، أنّ هذه المشاركة لها دلالة تؤكّد انخراطهما التام في خدمة أجندة تركيا وإيران وتنظيم الإخوان المسلمين.
وكان عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، قد أعلن رفضه القطع مع الإخوان المسلمين، رغم نفيه انتماء حزبه للتنظيم لكنّه رفض أن يتبرأ منه.
"الثقافة الأولى التي رضعنا منها هي مدرسة الإخوان المسلمين"
ووصف بن كيران الزعماء المؤسسين للتنظيم العالمي للإخوان المسلمين، مثل حسن البنا وسيد قطب، بـ "مدرستنا الأولى التي تعلمنا منها".
وجاء ذلك خلال لقاء جمعه بالمشاركين في مخيم الشباب القومي العربي، لمدينة المحمدية، وكشف الزعيم السابق لحزب العدالة والتنمية المغربي قائلاً: "المدرسة الأولى التي تعلمنا منها، والثقافة الأولى التي رضعنا منها؛ هي مدرسة الإخوان المسلمين، وكتابات حسن البنا وسيد قطب وغيرهما، ولهما الفضل في ذلك".
كما نفى الزعيم السابق لتيار الإسلاميين بالمغرب وجود أية علاقة تجمع حزبه وحركته بالإخوان المسلمين.

الصفحة الرئيسية