ما هي المساعي الحقيقية لقطر في السودان؟

ما هي المساعي الحقيقية لقطر في السودان؟


27/01/2020

دفعت الأحداث الأخيرة المرتبطة بالتمرد الذي شهدته السودان، قبل فترة وجيزة، من قبل عناصر جهاز المخابرات العامة المرتبط بالنظام السابق، السلطات السودانية للتحقيق في الأيادي الخفية التي تحاول زعزعة الأمن والاستقرار في السودان، ووضع عراقيل أمام الحكومة الجديدة، خاصة أنّها جاءت بالتزامن مع تحرك قطري في السودان بذريعة المساعدات الإنسانية والإغاثية.

 

 

وأخفت دولة قطر، وفق  ناشطين عبر "تويتر"، أهدافها ودعمها للدولة العميقة مختبئة خلف المساعدات الطبية للسودان، فى حين كشفت السلطات المحلية، أنّها ضبطت شحنة أسلحة قطرية في دارفور، مما أثار غضب عدد كبير من النشطاء السودانيين الذي دشنوا هاشتاغ "قطر تخدع السودان".

التمرد الذي شهده السودان جاء بالتزامن مع تحرك قطري فيها بذريعة المساعدات الإنسانية والإغاثية

وقال المغردون عبر الهاشتاغ: "قطر تحيط شباكها حول ليبيا لاستنزاف ثروتها وتقدم مساعدات لتدمير ليبيا إلى ميليشيات السراج وتستغل السودان ليرسلوا الشحنة عبر أراضيها، والسودان يقف لهم بالمرصاد وتحبط المحاولة"، لافتين إلى أنّ قناة "الجزيرة" تحاول تغيير المشهد وتروجه على أساس تقديم مساعدات طبية للسودان.

وقال مغرد سوداني: "قطر تحاول أن تخدعنا وتجعل السودان ممراً لنشر أجندتها"، وكتب آخر: "قطر قالت إنّها أرسلت طائرة تدعم بها السودان بالأدوية، لكنّ الطائرة كانت محملة بأسلحة لمساعدة ميليشيات السراج في ليبيا، فقطر تريد هي وتركيا إسقاط ليبيا ولكن محاولتهما تمّ إحباطها".

وكانت قوات الدعم السريع السودانية قد ضبطت شحنة أسلحة ضخمة بمنطقة شمال دارفور، تتضمن عدداً كبيراً جداً من الأسلحة الآلية والنصف آلية، إضافة إلى كمّ كبير جداً من الذخيرة، وبالتحري تمّ الكشف عن مسار الشحنة؛ حيث تبين أنّها دعم مادي لميليشيات الوفاق الإخوانية بطرابلس، حتى تستطيع مواجهة قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، وفق صحيفة "السودان اليوم".

عدد كبير من النشطاء السودانيين دشنوا هاشتاغ "قطر تخدع السودان" بعد الكشف عن شحنة الأسلحة القطرية

وفي سياق متصل؛ كشف موقع "قطريليكس"، عن تفاصيل الخطة القطرية لإسقاط حكومة عبدالله حمدوك في السودان، مشيراً إلى تلقي مواطنين موالين للنظام القطري تعليمات بضرورة إسقاط الحكومة السودانية ومحاولة تقويضها بأي شكل، إضافة لتحرك شخصيات استخباراتية قطرية في السودان وعقد اجتماعات سرية.

وأكد الموقع، وفق مصادر خاصة به، أنّ رغبة قطر في إسقاط الحكومة السودانية تأتي لكشف حكومة حمدوك ألاعيبها في السودان، ومحاولتها زعزعة الأمن، والإساءة للدور الذي تلعبه دولة الإمارات العربية المتحدة في الخرطوم.

زيارة رئيس الأركان القطري مؤخراً إلى الخرطوم محاولة لتغطية التدخلات القطرية في السودان

كما أكد الموقع؛ أنّ زيارة رئيس الأركان القطري مؤخراً إلى الخرطوم، كان الهدف الأساسي منها جمع ومعرفة المعلومات التي وصلت للنظام السوداني عن التدخل القطري في شؤونهم، فضلاً عن محاولة التغطية على التدخلات القطرية في السودان.

وتابع الموقع القطري؛ رئيس الأركان القطري التقى في الخرطوم بمجموعات من عناصر جماعة الإخوان، حيث وضع خطة سريعة للتحرك ضدّ حكومة "حمدوك" وبثّ الخلافات في الشارع لإسقاطها.

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية