بالأسماء والصور.. المسماري يكشف عن أبرز إرهابيي تركيا في ليبيا

بالأسماء والصور.. المسماري يكشف عن أبرز إرهابيي تركيا في ليبيا


13/02/2020

قال المتحدث الرسمي باسم الجيش الليبي؛ اللواء أحمد المسماري، في مؤتمر صحفي عقده الأربعاء في بنغازي، إنّ القيادة الليبية ملتزمة بوقف إطلاق النار، لكنها سترد على أي خروقات، مشيراً إلى أنّ الجيش الليبي يسيطر على 90% من الأراضي الليبية.

وحدات الجيش الليبي تحتفظ بمواقعها في طرابلس ولم تستخدم سلاح الطيران أو الأسلحة الثقيلة احتراماً لقرار وقف إطلاق النار

وأكد المسماري أنّ القيادة الليبية لن توقف المعركة قبل تحقيق الثوابت الوطنية للشعب الليبي؛ إذ إنّ جميع وحدات الجيش تحتفظ بمواقعها في طرابلس، ولم تستخدم سلاح الطيران أو الأسلحة الثقيلة احتراماً لقرار وقف إطلاق النار، إلا أنّ قوات الوفاق، بقيادة فايز السراج، بادرت في قصف وادي الربيع وقصر بن غشير، الآهلة بالمدنيين، حيث قامت قوات الجيش الليبي بالرد على مصدر النيران.

اقرأ أيضاً: إدلب تشهد مزيداً من التوتر والتصعيد..
وأشار المسماري إلى أنّ وحدات الجيش الوطني تخوض مناوشات مع المجموعات المسلحة في مصراتة، بعد أن دفعت الأخيرة بتعزيزات كبيرة، عقب وصول باخرة تركية محملة بالذخائر والأسلحة إلى ميناء مصراتة، وفق ما أوردت قناة 218 الليبية.

وكشف المتحدث باسم الجيش الليبي، عن ملفات أمنية لعناصر إرهابية، سهلت تركيا انتقالهم من سوريا إلى ليبيا عبر رحلات جوية خلال شهري حزيران (يونيو) وتموز (يوليو) 2019، وبلغ عدد الإرهابيين المطلوبين داخل ليبيا وخارجها أكثر من 200 إرهابي، لهم بطاقة أمنية، محذراً من خطورة انتقالهم إلى أوروبا عبر قوارب الهجرة غربي ليبيا.

اقرأ أيضاً: ليبيا وإمكانية الحل أفريقياً

ومن بين الإرهابيين؛ الإرهابي يحيى طاهر فرغلي الملقب بـ "أبو الفرج الفرغلي"، التابع لتنظيم القاعدة، حيث أسس 9 كتائب باسم "الفتح" معظمها في ليبيا، وأكد المسماري أنّه وصل طرابلس في منتصف العام الماضي.

الإرهابي يحيى طاهر فرغلي

وأضاف المسماري، أنّ من بين الإرهابيين الواصلين إلى ليبيا من سوريا؛ الإرهابي أسامة السيد قاسم المكنى "أبو الحارث المصري" المنتمي لتنظيم الجهاد، والمطلوب للأمن المصري في القضية رقم 129/2014 اغتيالات، كما سبق وتورط في قضية اغتيال الرئيس المصري الأسبق محمد أنور السادات.

 الإرهابي أسامة السيد قاسم
بالإضافة إلى الإرهابي التونسي بلال بن يوسف بن محمد الشواشي، المعروف بـ "أبو يحيى زكريا"، ويتبع لجبهة النصرة، والذي سبق أن انضم إلى تنظيم داعش قبل انشقاقه عنه، بعد صدور أمر من التنظيم للقبض عليه، حيث لاذ بالفرار إلى تركيا عام 2016.

 الإرهابي التونسي أبويحيى زكريا
كما عرض المسماري معلومات الإرهابي ثامر ناصر العاني، وهو عراقي الجنسية، استقر في الحسكة السورية عام 2015، وتولى منصب أمير التسليح بولاية الرقة في تنظيم داعش، قبل هروبه عام 2018 إلى منطقة أعزاز في محافظة حلب السورية، حيث يتبع مليشيا أحرار الشرقية، وهو مطلوب لعدة جهات أمنية.

الإرهابي ثامر ناصر العاني
وختم المسماري بالكشف عن هوية الإرهابي السوري؛ ماجد الخالد الملقب  بـ "حج ماجد وحجي أبو عمر الأنصاري"، وهو أحد مؤسسي لواء الحق في ريف حماة.

الإرهابي ماجد الخالد
يذكر أنّ تركيا نفذت عمليات نقل لمئات الإرهابيين لدعم المليشيات المتطرفة في ليبيا، كما أرسلت جنوداً في كانون الثاني ( يناير) الماضي، إضافة لوصول بارجتان حربيتان تحملان اسم "غازي عنتاب" و"قيديز"، حيث تكفلت ميليشيا الردع والنواصي بتأمين عملية إنزال هذه البوارج، وفق ما أورد موقع العين الإخباري.
 



انشر مقالك

لإرسال مقال للنشر في حفريات اضغط هنا سياسة استقبال المساهمات

آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية