وزير بريطاني يكشف كيف تعاونت إيران مع إسرائيل لتدمير العراق

وزير بريطاني يكشف كيف تعاونت إيران مع إسرائيل لتدمير العراق


23/02/2020

كشف وزير الخارجية البريطاني السابق، جاك سترو، تعاون إيران مع دولة الاحتلال الإسرائيلي بهدف تدمير العراق.

وأوضح الوزير، الذي تولى حقيبة الخارجية البريطانية، من حزيران (يونيو) 2001 حتى أيار (مايو) 2006، في مقابلة على شاشة "التلفزيون العربي"، الخميس الماضي؛ أنّ إسرائيل وإيران نسقتا وتعاونتا مباشرة فيما بينهما في المجالات العسكرية والاستخباراتية لتدمير العراق خلال الحرب العراقية الإيرانية، في الثمانينيات من القرن الماضي (1980 – 1988)"، وفق وكالة "سبوتنيك".

جاك سترو: إسرائيل وإيران نسقتا وتعاونتا مباشرة في المجالات العسكرية والاستخباراتية لتدمير العراق

وأفاد سترو؛ بأنّ قيمة الصادرات الإسرائيلية من السلاح لإيران بلغت مليارَي دولار وقتها.

وقال سترو، في حديثه المطول: إنّ "الكيان الصهيوني منح إيران معلومات عن مواقع عسكرية غرب العراق، وقامت إيران بقصفها، وإيران بدورها قدمت لإسرائيل الكثير من الصور لمفاعل تموز النووي العراقي، فدمّرته إسرائيل".

ودعا وزير الخارجية البريطاني السابق العرب إلى عدم تصديق كلّ ما يقال عن المؤامرات، وأن يثقوا بأنفسهم، عوض الاكتفاء بإلقاء اللوم على الجانبَين، الأمريكي والبريطاني، معتبراً أنّ "المنطقة العربية ملعونة بالنفط، الذي سينضب في النهاية، وإذا أراد العرب الخروج من هذه اللعنة، فعليهم تقليل الاعتماد على النفط".

سترو: قيمة الصادرات الإسرائيلية من السلاح لإيران بلغت ملياري دولار إبان الحرب العراقية الإيرانية

وقال الوزير البريطاني: "إقالتي نت قبل رئيس الوزراء البريطاني السابق، توني بلير، من منصبي كانت مفاجئة"، معتبراً أنّ دعم بلير لدولة الاحتلال لا يعميه عن خلافه مع الحكومة الإسرائيلية حول العديد من الملفات المتعلقة بكيفية تعاملها مع الفلسطينيين.

يذكر أنّ الوزير سترو كان له دور كبير ومباشر في الحرب التي شنَّت على العراق، عام 2003 .

جاك سترو


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية