إيران.. من المسؤول عن انتشار الـ "كورونا"؟

إيران.. من المسؤول عن انتشار الـ "كورونا"؟


26/02/2020

تعدّ إيران بؤرة فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في منطقة الشرق الأوسط، ومصدر قلق للدول المجاورة، خاصة بعد حديث عدد من المسؤولين الإيرانيين عن ارتفاع عدد الوفيات إلى 50 حالة، لا 15 حالة فقط، كما تدّعي الحكومة.

وترك النظام الإيرانيين في الظلام، منذ 19 شباط (فبراير) الجاري، لأنّه أراد أن تسير الانتخابات التي جرت في 21 من الشهر ذاته بشكل جيد، لذلك سعى إلى منع أيّة أخبار عن الفيروس لعدة أيام، وفق ما نقلت "الحرة".

النظام الإيراني ترك مواطنيه في الظلام لأنّه أراد أن تسير الانتخابات بشكل جيد لذلك منع نشر أيّ أخبار عن الكورونا

وبحلول يوم السبت 22 شباط (فبراير)، كان الأوان قد فات؛ إذ تفشى المرض، وأصيب المئات من الإيرانيين وزوار مدينة قم الدينية، وأعلنت الحكومة إغلاق المدارس والجامعات.

وعاد هؤلاء الزوار إلى بلادهم وهم يحملون الفيروس، فقد أعلن العراق ولبنان والكويت والإمارات والبحرين وعُمان تسجيل عدة حالات لأشخاص قادمين من إيران.

أما تركيا فقد حذّرت من تفشي المرض في إيران، وأشارت إلى أنّ عدد الإصابات يتعدى 750 حالة، لا 60 حالة فقط، منهم الكثير من المسؤولين الإيرانيين، كنائب وزير الصحة الإيراني، إراج شعيتشي، والنائب محمود صادقي.

وتسبّبت عدم شفافية النظام في قلق كبير للدول المجاورة، خوفاً من تصدير طهران المرض إليها، لذلك أعلن العراق وباكستان وأفغانستان وتركيا إغلاق الحدود معها.

كما أعلنت الإمارات والكويت وعُمان تعليق مئات الرحلات الجوية إلى إيران، وحظرت على مواطنيها السفر إليها، كما حظرت على السفن القادمة من طهران الدخول إلى موانئها.

يذكر أنّ إيران عاجزة حتى الآن عن تطويق انتشار فيروس كورونا المستجد؛ بسبب نقص المعدات والآلات الطبية.

إيران تعجز عن مواجهة الكورونا وتنقله إلى العراق ولبنان والكويت والإمارات والبحرين وعُمان وتركيا

ويعاني الإيرانيون من قلّة الأدوية حتى قبل ظهور فيروس كورونا المستجد في مدينة قم (وسط) وانتشاره.

وأعلنت السلطات الإيرانية، الثلاثاء، في أحدث إحصائية وفاة 3 مصابين، ما يرفع حصيلة الوفيات الإجمالية في الجمهورية الإسلامية إلى 15، فيما سجلت 34 حالة إصابة جديدة ليصل العدد الجملي إلى 95، بحسب وزارة الصحة.

والإثنين؛ أعلن النائب بالبرلمان الإيراني عن محافظة قم، بؤرة الفيروس في إيران، أحمد أمير أبادي فراهاني، أنّ "عدد الوفيات ارتفع، الأحد، إلى نحو 50 شخصاً".

 

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية