المرصد يكشف عدد القتلى من مرتزقة تركيا في ليبيا

المرصد يكشف عدد القتلى من مرتزقة تركيا في ليبيا


08/03/2020

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس؛ إنّه أحصى مقتل 117 من مرتزقة تركيا، الذين يقاتلون إلى جانب قوات حكومة الوفاق الوطني في عدة محاور في طرابلس.

وأكّد المرصد؛ أنّ عدد المجندين الذين وصلوا طرابلس نحو 4750 مرتزقاً سورياً، فيما بلغ عدد المجندين الذين التحقوا بالمعسكرات التركية لتلقي التدريب 1900 مقاتل، بحسب ما نقل موقع "ميديل إيست أون لاين".

وكانت تركيا قد تعهدت، في مؤتمر برلين، في شهر كانون الثاني (يناير) الماضي، بعدم تسليح ميليشيات حكومة الوفاق، لكنّها تنكرت لتلك التعهدات وواصلت نقل الأسلحة والمرتزقة إلى طرابلس، ما دفع الجيش الليبي لتكثيف هجماته على المطارات والموانئ لمتع تلك الانتهاكات.

وكان مؤتمر جنيف، الذي عقد قبل أسبوعين، تناول مسألة التدخل الأجنبي في الشأن الليبي، وطالب بوقف التسليح ونقل المرتزقة لليبيا والعودة إلى طاولة المفاوضات واستئناف المباحثات السياسية.

المرصد السوري يحصي مقتل 117 من المرتزقة ويؤكد تصاعد عمليات تجنيد ونقل المقاتلين من سوريا

وفي سياق متصل؛ قدم مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا ،غسان سلامة، الإثنين الماضي، استقالته "لأسباب صحية"، بعد قرابة ثلاثة أعوام في هذا المنصب، فيما لم تنجح جهوده في إرساء السلام، في البلد الذي يشهد اضطراباً أمنياً منذ العام 2011، ما يشير إلى حجم الأزمة في ليبيا وصعوبة إيجاد حلول سياسية تنهي النزاع.

ويطالب الجيش الليبي بإنهاء سيطرة الميليشيات والجماعات المتشددة على العاصمة، ويلاقي في ذلك مساندة عدد كبير من الدول التي تتخوف من تحول ليبيا إلى بؤرة لتفريخ الجهاديين.

ويعارض جزء كبير من الشارع التركي التدخل العسكري لبلادهم في ليبيا، وسط تشكيك في رواية للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الذي يؤكد فيها أنّه أرسل 35 جندياً فقط.

وتمارس أنقرة ضغوطاً كبيرة على وسائل الإعلام لمنع الحديث عن الخسائر التركية في المعارك التي تدور في طرابلس، رغم أنّ أردوغان اعترف، قبل أسبوعين، بمقتل جنديين في أعمال قتالية.

الصفحة الرئيسية