إجراءات جديدة للدول العربية لمواجهة الكورونا

إجراءات جديدة للدول العربية لمواجهة الكورونا


15/03/2020

اتخذت بعض الدول العربية إجراءات احترازية للحدّ من تفشي فيروس الكورونا، الذي تحول إلى وباء عالمي؛ حيث أعلنت السعودية، أمس، تعليق كافة الرحلات الجوية الدولية لأسبوعين، اعتباراً من اليوم، للحدّ من انتشار فيروس كورونا المستجد، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية.

وقالت الوكالة، نقلاً عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية: "قررت حكومة المملكة تعليق الرحلات الجوية الدولية للمسافرين، إلا في الحالات الاستثنائية، لمدة أسبوعين".

وبحسب الوكالة؛ "سيتم اعتبار ذلك إجازة رسمية استثنائية للمواطنين والمقيمين الذين لم يتمكنوا من العودة، بسبب تعليق الرحلات، أو تمّ تطبيق الحجر الصحي عليهم بعد عودتهم إلى المملكة، سواء كان ذلك في مقرات مخصصة من وزارة الصحة أو وجهوا منها بعزل أنفسهم في منازلهم".

وسجلت السعودية، حتى الآن، 86 إصابة بالفيروس، بحسب وزارة الصحة.

وعلّقت المملكة أداء العمرة خشية وصول فيروس كورونا المستجد للمسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة، ومنعت الدخول والخروج من محافظة القطيف شرق المملكة.

من جهته، قال المغرب، أمس؛ إنّ "المغرب أوقف رحلاته الجوية من وإلى بلجيكا وهولندا وألمانيا والبرتغال، بسبب المخاوف من تفشي فيروس كورونا".

كما سبق أن علّق المغرب جميع رحلاته الجوية مع الصين وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا والجزائر.

وقرر المغرب منع التجمعات التي يشارك فيها أكثر من 50 شخصاً، وإلغاء جميع التظاهرات الرياضية والثقافية، حتى إشعار آخر، بسبب فيروس كورونا، بينما ارتفع عدد المصابين أمس إلى 17 بعد تسجيل 9 حالات جديدة.

هذا وأعلنت الإمارات، أمس، وقف إصدار التأشيرات في إطار إجراءات احتواء تفشي فيروس كورونا؛ حيث قالت وكالة أنباء الإمارات، نقلاً عن سلطات الهجرة؛ إنّ البلاد ستعلق إصدار التأشيرات بدءاً من 17 آذار (مارس) الجاري، وأضافت: "السلطات تستثني من ذلك الدبلوماسيين الأجانب".

وقررت قطر كذلك تعليق إصدار تأشيرات الدخول الفورية للقادمين من عدة دول أوروبية، اعتباراً من غد الأحد وحتى إشعار آخر.

من جهتها، قالت الرئاسة المصرية، في بيان أمس؛ إنّ مصر ستعلق الدارسة في المدارس والجامعات لمدة أسبوعين، ابتداء من اليوم، في إطار جهود مكافحة تفشي فيروس كورونا.

وقال البيان؛ إنّ الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، دعا أيضاً إلى تخصيص تمويل بقيمة 100 مليار جنيه مصري (6.38 مليار دولار) "في إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أيّة تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد".

وسجلت مصر، حتى الآن، 93 حالة إصابة بفيروس كورونا وحالتي وفاة.

هذا وقد أعلن رئيس الوزراء الأردني، عمر الرزاز، أمس، وقف جميع الرحلات الجوية من وإلى المملكة الأردنية، اعتباراً، من الثلاثاء المقبل، وحتى إشعار آخر، للحدّ من انتشار فيروس كورونا المستجد، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الأردنية. 

وقال الرزاز في بيان: "سيتم تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى المملكة، ابتداء من يوم الثلاثاء وحتى إشعار آخر، باستثناء حركة الشحن التجاري"، كما قررت الحكومة تعليق دوام المدارس والجامعات لمدة اسبوعين وإغلاق المساجد والكنائس.

ولم يسجل الأردن سوى إصابة شخص واحد غادر المستشفى، الجمعة، بعد فحوصات طبية أثبتت شفاءه.

من جهتها، أعلنت ميليشيات الحوثي في اليمن، أمس، إغلاق مطار صنعاء لمدة أسبوعين، في إجراء سيؤثر على الرحلات الجوية التي تديرها منظمات الأمم المتحدة المشاركة في جهود الإغاثة في البلاد.

وخلت قلعة أربيل، كبرى مدن إقليم كردستان في شمال العراق، من زوارها أمس، مع انتشار رجال أمن يرتدون الأقنعة الواقية في الشوارع لتنفيذ حظر تجول أعلنته السلطات لمدة 48 ساعة، لتفادي تفشّي وباء كورونا المستجد.

وفرض حظر التجول، منتصف الأول من أمس، في محافظتي أربيل والسليمانية بشمال العراق

وأعلنت وزارة الداخلية في الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي في بيان "حظر التجول داخل مدينتي أربيل والسليمانية لمدة 48 ساعة، وينبغي بقاء المواطنين في منازلهم كي يتسنى للفرق الطبية أداء عملها".

وأسفر فيروس كورونا عن وفاة عشرة أشخاص، حتى الآن، في العراق مع تسجيل 93 إصابة، ومن بين الوفيات إمام مسجد في السليمانية، كان يبلغ من العمر 70 عاماً، إضافة إلى 28 إصابة بالوباء في الإقليم الشمالي.

وفرض حظر التجول كذلك في محافظة نينوى، بدءاً من منتصف ليل أمس، ولمدة 48 ساعة.

ويشكل وباء كورونا مصدر قلق كبير للعراقيين، خصوصاً بعد أن تفشى بشدة في إيران المجاورة، وقتل أكثر من 600 شخص، مع تسجيل نحو 11 ألف إصابة.

ويتقاسم إقليم كردستان، كما باقي العراق، مئات الكيلومترات مع الجمهورية الإسلامية، وهناك نقاط حدودية عدة لتبادل السلع ودخول الأشخاص وخروجهم، إلى جانب عشرات المعابر غير الرسمية التي تستمر جميعها بالسماح للمسافرين بالعبور.

وتتخذ السلطات العراقية إجراءات مشددة بهدف منع انتشار الوباء، خصوصاً في العتبات المقدسة لدى الشيعة التي يقصدها خصوصاً زوار إيرانيون.

وأغلقت المدارس والجامعات ودور السينما والأماكن العامة الأخرى، وتم إيقاف الرحلات الجوية مع الدول التي ينتشر فيها الوباء.

وقررت الحكومة العراقية، أمس، تمديد تعليق التبادل التجاري عبر المنافذ البرية مع إيران والكويت إلى أجل غير مسمى؛ حيث جاء في كتاب صادر من الأمانة العامة لمجلس الوزراء؛ أنّ "الحكومة قررت تمديد تعليق التبادل عبر المنافذ الحدودية مع إيران والكويت حتى إشعار غير مسمى".

وفي السودان؛ أمر رئيس الوزراء بإغلاق المدارس والجامعات لمدة شهر، اعتباراً من أمس، لمنع انتشار فيروس كورونا.

وقال البيان: "سيتم أيضاً حظر جميع التجمعات العامة مثل الأفراح والمناسبات الاجتماعية".

يذكر أنّ فيروس الكورونا وصل إلى أكثر من 100 دولة، وأنّ منظمة الصحة العالمية أعلنته وباء عالمياً قبل أيام قليلة.

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية