كورونا يواصل انتشاره.. إحصائيات جديدة

كورونا يواصل انتشاره.. إحصائيات جديدة


19/03/2020

يواصل فيروس كورونا انتشاره وحصد الضحايا في مختلف بلدان العالم، وبوتيرة أسرع في بعض الدول؛ حيث أعلنت السلطات السعودية، أمس، تسجيل 67 إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد، ليرتفع عدد الإصابات الكلي فيها إلى 238 حالة.

وفصّلت وزارة الصحة السعودية توزيع الإصابات الجديدة المعلنة على المناطق، قائلة: "الرياض 19، المنطقة الشرقية 23، جدة 13، مكة المكرمة 11، عسير حالة واحدة"، و٤٥ حالة، والتي تمثل النسبة الأكبر، هي من الحالات القادمة من السفر، قبل يومين، والتي تم عزلها مباشرة من المطار إلى الضيافة في العزل الصحي وهذا الإجراء أثبت فاعليته في التصدي لانتشار العدوى داخلياً"، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعويدة "واس".

يواصل فيروس كورونا انتشاره وحصد الضحايا في مختلف بلدان العالم، وبوتيرة أسرع في بعض الدول

من جهتها، أعلنت الحكومة البحرينية، أول من أمس، حزمة مالية واقتصادية بقيمة 4.3 مليار دينار، بموجب توجيهات عاهل البحرين المالك حمد بن عيسى آل خليفة، لمواجهة انعكاسات انتشار فيروس كورونا.

وجاء الإعلان، في مؤتمر صحفي عقدته الحكومة للإعلان عن تفاصيل الحزمة عبر سلسلة قرارات وإجراءات، تتضمن إحالة الحكومة مشروع قانون بصفة الاستعجال، وفق المادة رقم (87) من الدستور، وذلك من أجل دفع رواتب المواطنين بالقطاع الخاص من خلال صندوق التعطل عن أشهر نيسان وأيار وحزيران 2020، وفق الحدّ الأقصى للرواتب المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعي، وذلك بقيمة إجمالية تقدر بـ 215 مليون دينار بحريني.

اقرأ أيضاً: بهذه الطريقة ستفاقم "عطلة النيروز" أزمة الكورونا في إيران..

وقررت حكومة البحرين التكفل بقيمة فواتير الكهرباء والماء لكافة المشتركين من الأفراد والشركات في الشهور الثلاثة المقبلة، بما لا يتجاوز فواتير الفترة نفسها من العام الماضي لكلّ مشترك بقيمة إجمالية، وتقدر بـ 150 مليون دينار بحريني.

بجانب إعفاء المؤسسات التجارية من الرسوم البلدية عن الأشهر الثلاثة المقبلة  من العام الجاري، التي تقدر قيمتها الإجمالية بـ 25 مليون دينار بحريني.

كما أعفت الحكومة المؤسسات الصناعية والتجارية من رسوم استئجار الأراضي الصناعية الحكومية.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة القطرية، اليوم، تسجيل 10 حالات إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا.

وذكرت الوزارة، في بيان لها؛ أنّ معظم الحالات الجديدة ترتبط بالعمالة الوافدة التي كانت تحت الحجر الصحي، بينما تعود حالة واحدة فقط لمواطن قطري عائد من السفر من الاتحاد السويسري.

وفيما يتعلق بعدد الحالات التي تماثلت للشفاء في الخليج، فذكر تقرير مجلس الصحة أنّ السعودية سجلت 6 حالات شفاء، والبحرين 95 حالة، والإمارات 26 حالة، وعُمان 13 حالة، والكويت 15 حالة، وقطر 4 حالات.

مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانم غيربرييسوس: على إفريقيا أن تستيقظ وأن تستعد للأسوأ

وأخذت  أوروبا الكثير من الإجراءات لمواجهة فيروس كورونا المستجد، الذي سبّب عدداً من الوفيات، ففي إيطاليا اقتربت حصيلة الوفيات فيها من ثلاثة آلاف شخص، بينما يبدو أنّ الوباء لم يبلغ "ذروته" بعد.

وبعد أسبوع على بدء تطبيق إجراءات العزل العام، سجلت ايطاليا وفاة 475 شخصاً خلال 24 ساعة، في أخطر حصيلة تسجل في بلد واحد تجاوزت حتى الأرقام الصينية في أوج انتشار المرض في ووهان مركزها الأول.

بهذه الوتيرة، يمكن أن تتقدم إيطاليا التي بلغ مجموع الوفيات فيها 2978 شخصاً، من الخميس، على الصين (3245 وفاة)، لتصبح البلد الذي سجل فيه أكبر عدد من الوفيات.

اقرأ أيضاً: كورونا.. أسئلة مطروحة على "غوغل" واهتمامات العرب

ولم تعلن الصين، اليوم، كشف أية إصابة منشأها محلي، في سابقة منذ بدء الوباء الذي ظهر في هذا البلد، في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، وتحدثت السلطات عن 34 إصابة إضافية قادمة من الخارج.

ويفترض أن تعلن البرتغال، اليوم، فرض قيود على حرية التنقل بعد فرض حالة الطوارئ مساء الأربعاء.

أما بريطانيا، حيث تجاوز عدد الوفيات المئة شخص، فقد أمرت بإغلاق المدارس اعتباراً من الجمعة.

والفيروس، الذي وصفته منظمة الصحة العالمية بـ "عدو الإنسانية"؛ تسبب في وفاة أكثر من 8700 شخص في العالم بينما سجلت أكثر من 209 آلاف و500 إصابة به في 150 بلداً ومنطقة.

وفي هذا الإطار أعلن البنك المركزي الأوروبي تخصيص 750 مليار يورو لإعادة شراء ديون عامة وخاصة.

ورحّب الرئيس ماكرون بهذه لإجراءات، ودعا دول الاتحاد الأوروبي إلى القيام بــ "تدخلات ميزانية".

وقال ماكرون: "من واجبنا، نحن الدول الأوروبية، أن نكون حاضرين عبر تدابير ميزانية وتضامن مالي أكبر في منطقة اليورو"، مؤكدا أنّ "شعوبنا واقتصاداتنا قي حاجة إلى ذلك".

اقرأ أيضاً: "كورونا" امتحان عالمي وشخصي

من جهته، أصدر الرئيس الأمريكب، دونالد ترامب، خطة للمساعدة الاجتماعية بقيمة مئة مليار دولار للعاملين المتضررين بآثار انتشار الفيروس، بينما تستمر المفاوضات حول خطة إنعاش أكثر طموحاً، وقد تبلغ قيمتها 1300 مليار دولار.

في أستراليا؛ خفض البنك المركزي معدل فائدته إلى مستوى تاريخي (0,25 بالمئة) ووعد بشراء الدين العام.

وتعلق النمسا، اعتباراً من اليوم، كلّ رحلاتها المنتظمة، أما فرنسا فتبدأ يومها الثالث من العزل، بينما أصبح وسط باريس، الذي يزدحم بالمارة عادة، أشبه بمدينة أشباح. وفي ألمانيا دعت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل. مواطنيها إلى تنفيذ توصيات الحد من التنقلات، مؤكدة أنّه "لا بدّ منها لإنقاذ أرواح".

وتسبّب فيروس كورونا في أول وفاة في إفريقيا جنوب الصحراء، في بوركينا فاسو، وقال مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانم غيربرييسوس؛ إنّه "على إفريقيا أن "تستيقظ وأن تستعد للأسوأ"


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية