الدول العربية في مواجهة كورونا.. إجراءات جديدة وإحصائيات

الدول العربية في مواجهة كورونا.. إجراءات جديدة وإحصائيات


23/03/2020

يواصل فيروس كورونا حصد الأرواح في العالم العربي، بينما أصيب المئات منهم على الرغم من الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الكثير من الدول العربية.

ففي مصر؛ أعلنت وزارة الصحة المصرية حدوث أربع حالات وفاة جديدة، بسبب فيروس كورونا المستجد، وإصابة 33 آخرين.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة، خالد مجاهد، في تصريحات، مساء أمس، أنّ الوباء ظهر في 24 محافظة، من بين 27 من محافظات البلاد.

وبذلك يبلغ إجمالي حالات الوفاة في مصر 14 حالة، وإجمالي المصابين 327 حالة.

وأوضح المتحدث أنّه تمّ شفاء 56 حالة من المرض، وناشد المسؤول المصري المواطنين الالتزام بالإرشادات والإجراءات الحكومية الاحترازية، و"أخذها على محمل الجد، من أجل العبور بأقل خسائر".

وقال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في أول حديث له عن الأزمة: "الدولة المصرية تتعامل بمنتهى الشفافية مع فيروس كورونا"، مؤكداً أنّ الحكومة تتعامل "بأسلوب علمي، وتتبع المعايير الدولية للحد من انتشار الفيروس".

في غضون ذلك، اتخذت دول عربية مزيداً من الإجراءات المشددة، لاحتواء انتشار فيروس كورنا، في ظلّ تسجيل المزيد من الإصابات الجديدة في المنطقة.

وفي السعودية؛ أعلنت وكالة الأنباء الرسمية أنّ الملك سلمان أصدر أمراً بحظر التجول، من السابعة مساء وحتى السادسة صباحاً، بداية من مساء اليوم ولمدة 21 يوماً، للحد من انتشار وباء كورونا.

وكانت المملكة قد أعلنت عن قفزة في عدد حالات الإصابة بالفيروس، أمس، حيث سجلت 119 حالة إصابة جديدة، ما يرفع العدد الإجمالي إلى 511، وهو الأعلى حتى الآن بين دول الخليج.

وفي الأراضي الفلسطينية؛ أعلن رئيس الوزراء، محمد أشتية، حالة الطوارئ، ومنع مغادرة المنازل اعتباراً من الساعة العاشرة من مساء أمس ولمدة 14 يوماً.

وقال أشتية خلال مؤتمر صحفي في مدينة رام الله، إنّ التنقل بين المدن في الضفة الغربية ممنوع نهائياً، باستثناء الحالات الطارئة.

كما أصدر أمراً بمنع العمال الفلسطينيين من الوصول إلى المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

وأوضح المسؤول أنّ كافة المؤسسات الحكومية في الأراضي الفلسطينية ستغلق، باستثناء بعض المؤسسات التي تقوم بأعمال ضرورية مثل الشؤون المدنية والمالية.

وطالب أشتية الحكومة الإسرائيلية بتحمل مسؤولية المقدسيين، وحماية الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية وطالب بالإفراج عنهم.

ومن ناحية أخرى، أصدر الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، أمس قراراً بالعفو عن سجناء أمضوا نصف مدة عقوبتهم في قضايا جنائية، وذلك في ظل مخاوف من تفشي فيروس كورونا.

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، أنّ هذا القرار لا ينطبق على المحكومين بعدد من الجنايات الخطيرة.

وأعلن الناطق باسم الحكومة الفلسطينية، إبراهيم ملحم، تسجيل 6 حالات إصابة جديدة بالفيروس، 4 منها في الضفة، و2 في قطاع غزة، ليصل عدد الإصابات في الأراضي الفلسطينية إلى 59 حالة، 17 منها شفيت من المرض.

أما تونس؛ فقد أعلنت مديرة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة فيها، إنصاف بن علية؛ أنّ وزارة الصحة التونسية سجلت 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد المصابين إلى 75 حالة، كما سجلت 3 وفيات بالفيروس.

واتخذت تونس جملة من الإجراءات للحدّ من انتشار الفيروس؛ بإقرار الحجر الصحي العام، والسماح بخروج 15٪؜ فقط من المواطنين، لضرورات العمل في قطاعات حيوية لتوفير مستلزمات المواطنين.

وكانت السلطات التونسية قد أعلنت إغلاق المساجد، وتعليق الصلوات وإغلاق المدارس والجامعات، والمعاهد ودور الحضانة وتأجيل كافة الفعاليات العامة.

وسبق ذلك تعليق الرحلات البحرية والجوية، وإغلاق الحدود البرية حتى 4  نيسان (أبريل) المقبل.

في العراق؛ سجلت، أمس، 3 حالات وفاة و19 حالة إصابة جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى 20 حالة وفاة و233 مصابا.ً

ومددت السلطات العراقية قرار حظر التجول المفروض في البلاد، وتعليق رحلات الطيران حتى يوم السبت المقبل، وذلك في إطار مكافحة انتشار المرض.

وأفادت مصادر إعلامية بأنّ الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين هينيس-بلاسخارت، عقدت اجتماعاً مع وزير الصحة العراقي، جعفر صادق علاوي، في مبنى وزارة الصحة وسط بغداد.

ومن المتوقع أن يكون الاجتماع قد تضمن مناقشة الوضع الصحي في العراق، في ظلّ انتشار وباء كورونا، وإمكانيات العراق في مواجهته وسط مخاوف من ارتفاع الضحايا، بسب عدم التزام شرائح واسعة من المواطنين بإرشادات الوقاية من الاصابة، بحسب مصادر عديدة.

وفي قطر، أعلنت وزارة الصحة، أمس، تسجيل 13 إصابة جديدة بالوباء، ليصل إجمالي المصابين إلى 494.

أما في البحرين؛ فقد شدّدت السلطات البحرينية على أهمية الالتزام بالمنزل وتجنب الاختلاط، تحسباً لانتشار فيروس كورونا الجديد، معلنة موعد إغلاق المحال التجارية في البلاد.

وفي مؤتمر صحفي للفريق الوطني في البحرين حول مستجدات فيروس كورونا، تمّ الإعلان عن تسجيل عشرات الآلاف من المتطوعين، وتوفير خدمات مجانية للمواطنين والمقيمين.

وقالت وزيرة الصحة البحرينية، فائقة بنت سعيد الصالح؛ إنّ كلّ الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين والمقيمين ستكون بالمجان، كما أعلنت عن تسجيل 30 ألف متطوع من أبناء المملكة للعمل في مواجهة الوباء.

وكانت وزارة الصحة في البحرين قد أعلنت، أمس، أول حالة وفاة بسبب كورونا، وهي مواطنة بحرينية تبلغ من العمر 65 عاماً.

وأفادت الوزارة بأنّ الأوضاع الصحية للحالات القائمة الأخرى مستقرة حالياً، فيما عدا حالة أخرى تحت العناية، وجميعها "تخضع للعلاج والرعاية بحسب البروتوكولات الطبية والإرشادات الدولية المعتمدة بحسب توصيات منظمة الصحة العالمية".

ولفتت الوزارة الى أنّ العدد الإجمالي للمتعافين من فيروس كورونا بلغ اليوم 160 حالة. 

واتخذت دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم، عدداً من القرارات المهمة لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد_19) تتعلق بإغلاق مراكز التسوق وتقييد المطاعم.

وكانت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات قد أعلنت، أمس، تسجيل 13 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، ليصل إجمالي عدد المصابين في البلاد بذلك إلى 153.

وفي الأردن؛ اتخذت السلطات إجراءات كثيرة، منها؛ منع التجوال، وفرض قانون الدفاع، وقال وزير الصحة الأردني، سعد جابر، السبت: "سُجلت 13 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا المستجد في الأردن، ليرتفع عدد المصابين إلى 112".

هذا وقد بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في العالم 341 ألفاً، وعدد المتوفين نحو 14 ألفاً، بالمقابل بلغ عدد المتعافين نحو 99 ألف حالة.


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية