هل تتحول أمريكا إلى مركز لانتشار الكورونا عالمياً؟ آخر إحصائيات كورونا..

هل تتحول أمريكا إلى مركز لانتشار الكورونا عالمياً؟ آخر إحصائيات كورونا..


25/03/2020

تجاوز عدد الوفيات بفيروس كورونا (كوفيد-19) 18800 حالة عالمياً، بينما سجلت أكثر من 420 ألف حالة إصابة، منذ ظهور الفيروس في الصين، نهاية العام الماضي، وبلغ عدد المتعافين من الإصابة حوالي 108 آلاف شخص في أرجاء العالم، وفقاً لأحدث البيانات المتاحة من وكالات الأنباء العالمية، فجر اليوم.

وتسارعت وتيرة انتشار فيروس كورونا في الولايات المتحدة؛ حيث سجلت حوالي 180 وفاة بفيروس كورونا وقرابة 7300 إصابة جديدة خلال 24 ساعة، وفقاً لما أعلنته جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية.

وبذلك يرتفع مجموع الوفيات في البلاد إلى 780، والإصابات إلى 53740 حالة.

وقالت منظمة الصحة العالمية، أمس: إنّ الولايات المتحدة مرشحة لتكون مركز انتشار الوباء عالمياً، بعد أن كانت الصين هي المركز بادئ الأمر، ثم أوروبا.

في غضون ذلك، قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في مؤتمر صحفي؛ إنّ بلاده تواجه "محنة وطنية عظيمة"، وحثّ الأمريكيين على الالتزام بالتباعد الاجتماعي.

غير أنه مع ذلك قال؛ إنّه يتطلع إلى إنهاء إجراءات الإغلاق للأنشطة التجارية والمؤسسات المختلفة، بحلول عيد الفصح في 12 نيسان (أبريل) المقبل، وهو تصريح جرّ عليه انتقادات من خصومه الديمقراطيين.

من جهة أخرى، قال قادة في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)؛ إنّ تفشي فيروس كورونا في الولايات المتحدة قد يستمر لعدة أشهر، وإنّ الجيش سيواصل دعم جهود مكافحته ما دامت الضرورة تقتضي ذلك.

في الأثناء، أكدت السلطات إصابة ثلاثة بحارة أمريكيين على متن حاملة الطائرات "ثيودور روزفلت" في المحيط الهادئ بفيروس كورونا، وهي أول إصابة على متن سفينة حربية أمريكية في عرض البحر.

أما في إيطاليا، فقد سجلت أمس 743 حالة وفاة جديدة لترتفع الحصيلة الإجمالية إلى 6820، في حين بلغ مجموع الإصابات المؤكدة 69176 بزيادة 8.2% عن يوم أول من أمس.

وقال رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي؛ إنّ حكومته قررت زيادة قيمة الغرامات على الأشخاص الذين يخالفون أوامر الإغلاق في البلاد.

من جهتها، صارت فرنسا، أمس، الدولة الخامسة التي يتجاوز عدد الوفيات فيها جراء فيروس كورونا حاجز الألف حالة، بعد الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا.

وبلغ مجموع حالات الإصابات في فرنسا 22300 حالة بزيادة 12% خلال 24 ساعة.

أما في بؤرة الوباء؛ فقد قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، اليوم؛ إنّ البرّ الصيني سجل انخفاضاً في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، وجميعها كانت لمسافرين قادمين من الخارج.

وأضافت اللجنة: "عدد حالات الإصابة الجديدة انخفض إلى 47 من 78 في اليوم السابق، وبذلك يبلغ مجموع الإصابات المؤكدة في البر الصيني 81218 حالة، في حين سجلت 3281 حالة وفاة إجمالاً".

من جهتها، أعلنت روسيا، التي تشترك بحدود مع الصين ويبلغ عدد سكانها 144 مليون نسمة، رسمياً، كشف 495 إصابة بالفيروس، ولم تعلن وقوع حالات وفاة حتى اللحظة.

هذا وسجلت إسبانيا، ثاني الدول تضرراً بوباء كورونا المستجد في أوروبا، رقماً قياسياً جديداً لعدد الوفيات الناجمة عن الفيروس في 24 ساعة، بلغ 514 وفاة إضافية، بين يومَي الإثنين والثلاثاء، لترتفع الحصيلة الإجمالية لديها إلى 2696 وفاة.

وبحسب هذه الأرقام التي نشرتها وزارة الصحة؛ فإنّ العدد الإجمالي للحالات المؤكدة ارتفع بنسبة 20٪؜، ويقترب من 40 ألف حالة، مع تسجيل 39673 حالةً حتى الآن، فيما تزيد السلطات من اجراء الفحوصات.

وفي ليبيا، حيث سجلت أول الحالات المصابة، أعلن وزير الصحة في حكومة الوفاق، بها احميد عمر، ليلة أمس، تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا، بعد إجراء فحوصات في مختبر الصحة العامة بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض.

من جهته، أوضح مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض، بدر الدين النجار، في مؤتمر صحفي؛ أنّ المصاب ليبي عاد من السعودية في الآونة الأخيرة عن طريق تونس، وظهرت عليه الأعراض بعد أكثر من أسبوع من عودته.

هذا وأعلنت الحكومة المصرية، أمس، حظر التجول من الساعة السابعة مساء حتى السادسة صباحاً، اعتباراً من اليوم الأربعاء ولمدة أسبوعين، لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

وقال رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي؛ إنّ من يخالف الحظر سيكون تحت طائلة العقاب بموجب قوانين الطوارئ.

وستتوقف رحلات الطيران بالمطارات المصرية، يوم 19 آذار (مارس)، لأسبوعين إضافيين، أي حتى 15 نيسان (أبريل).

أما في الكويت؛ فقد أعلنت وزارة الصحة الكويتية، أمس، تسجيل إصابتين جديدتين بالفيروس خلال الساعات الـ 24 الماضية، ليرتفع العدد إلى 191.

وأوضحت أنّ الحالتين الجديدتين من الجنسية الهندية والفلبينية، كانتا مخالطتين لحالات قادمة من بريطانيا.

وأعلنت السعودية، أمس، أول حالة وفاة متعلقة بفيروس كورونا المستجد لمقيم أفغاني، في حين سجلت حصيلة كبيرة بعدد الإصابات منذ آخر حصيلة معلنة بـ ٢٠٥ إصابات جديدة بالجائحة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" تصريحات للمتحدث باسم وزارة الصحة في المملكة، أعلن خلالها تسجيل 205 إصابات جديدة، وحالة وفاة لمقيم أفغاني كانت حالته حرجة.

وأشار المتحدث إلى أنّ المملكة سجلت 28 حالة شفاء كرقم إجمالي بعد الإعلان عن شفاء 9 أشخاص مؤخراً، وفقا لما ذكرته "واس".

وبلغ إجمالي عدد الإصابات المسجلة في السعودية، حتى 24 آذار (مارس) الجاري، 767 حالة.

كما سجلت الصحة الإماراتية، 50 حالة جديدة بالفيروس لجنسيات مختلفة، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

ويرتفع إجمالي المصابين في الإمارات إلى 248 حالة، تعافى منهم 45، وتوفي اثنان، بحسب المصدر ذاته.

فيما أعلنت المتحدثة باسم اللجنة العليا لإدارة الأزمات في قطر، لولوة لخاطر، في مؤتمر صحفي؛ تسجيل 25 إصابة جديدة، ليرتفع عدد الحالات إلى 526، تعافى منهم 41 حالة، دون وفيات حتى الآن.

كما أعلنت وزارة الصحة الجزائرية، أمس، تسجيل حالتي وفاة جديدتين، و34 إصابة مؤكدة بكورونا، ما يرفع حصيلة ضحايا الفيروس إلى 19 حالة وفاة، و264 إصابة.

وفي المغرب؛ ارتفع عدد وفيات فيروس كورونا، أمس، إلى 5، بينما وصل عدد المصابين إلى 170، بعد تسجيل حالة وفاة و27 إصابة جديدة.

وأجبر انتشار الفيروس دولاً عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وفرض حظر التجول، وتعطيل الدراسة، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات العامة، وإغلاق المساجد والكنائس.

 
 

 

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية