كورونا يهدّد عمال "مونديال 2022".. هل اتخذت قطر أية إجراءات لحمايتهم؟

كورونا يهدّد عمال "مونديال 2022".. هل اتخذت قطر أية إجراءات لحمايتهم؟


28/03/2020

قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية؛ إنّ خطر الإصابة بكورونا يحدق بالعمالة الوافدة التي تعمل في مشاريع مونديال الدوحة.

وأضافت الصحيفة، في تقرير لها، نشر أول من أمس: "السلطات القطرية لم تتخذ أية إجراءات احترازية لمنع تفشي كورونا في صفوف العمال الذي يتكدسون في الحافلات ومواقع العمل، دون أخذ الحيطة أو اتخاذ إجراءات السلامة، مما سيؤدي إلى تفشي الفيروس في صفوفهم بشكل كبير.

ورغم تسجيل وزارة الصحة القطرية لحوالي 549 إصابة بالفيروس إضافة إلى الإجراءات التي أعلن عنها لمنع تفشي الوباء، بما فيها حظر جميع أشكال التجمعات، أكد العمال أنّ الأمر "يسير بوتيرة اعتيادية مع استمرار البناء دون توقف".

صحيفة "الغارديان": قطر لم تتخذ أية إجراءات احترازية لمنع تفشي كورونا في صفوف العمال

وقال العمال للصحيفة: "نوبات العمل الطويلة لم تتغير بعد انتشار الفيروس، وسبل حمايتنا ضعيفة؛ بإجراء فحوصات صحية محدودة وبسيطة للغاية".

ولوحظ في قطر، بحسب التقرير، مرور الحافلات المكتظة التي تنقل العمال ما يمثل بيئة مناسبة لانتشار الفيروس.

ورغم دعوات السلطات الصحية في العالم، إضافة إلى منظمة الصحة العالمية، لاتخاذ إجراءات سلامة، أبرزها الابتعاد متراً، على الأقل، بين الأشخاص، إلا أنّ السلطات القطرية ضربت بكلّ تلك النصائح عرض الحائط وعرّضت العمال للخطر.

وتحدث عدد من العمال للصحيفة عن شعورهم بالخوف من إمكانية إصابتهم بالفيروس؛ حيث أفاد عامل كيني بأنّه خائف من انتشار كورونا، وأنّ الله وحده القادر على حمايته، مشيراً إلى أنّ القناع والقفاز اللذين يرتديهما غير" كافيَين".

كما أكّد عامل نيبالي يعمل في موقف للسيارات للصحيفة؛ أنّ الإجراءات المتخذة لحمايته هو قياس ضغط دمه قبل كلّ نوبة عمل، مضيفاً: "سبل الوقاية من قفازات وأقنعة اشتريها من مالي الخاص بينما الذين لا يملكون ما يكفي من المال يغطون أفواههم بقطعة قماش".

وتشير مصادر إلى أنّ أغلب المصابين بفيروس كورونا في قطر هم من العمال المهاجرين، ما جعل عدداً من النشطاء يدعون على صفحات التواصل الاجتماعي إلى ضرورة حمايتهم من الوباء.

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية