كورونا يواصل انتشاره.. آخر التطورات والأرقام

كورونا يواصل انتشاره.. آخر التطورات والأرقام


28/03/2020

رغم جهود السيطرة على وباء كورونا والحدّ من تفشيه، من خلال إجراءات العزل والطوارئ، يواصل الفيروس انتشاره عالمياً؛ حيث وصلت أعداد الإصابات إلى نحو 600 ألف، والوفيات اقترب عددها من حاجز الـ 30 ألفاً.

وفي التفاصيل؛ تجاوز عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة، أمس، عتبة المئة ألف حالة، في حين بلغ عدد الإصابات المؤكدة 18 ألف إصابة خلال يوم واحد، وفق ما أظهر إحصاء لجامعة "جونز هوبكنز"، وباتت بذلك الولايات المتحدة الأولى عالمياً في عدد الإصابات المعلنة رسمياً بالفيروس.

وقد أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تفعيل قانون الإنتاج الدفاعي لمواجهة الوباء.

وقال ترامب، أمس، إنّ الولايات المتحدة ستنتج 100 ألف جهاز تنفس صناعي خلال 100 يوم، مشيراً إلى أنّه عيّن مستشار البيت الأبيض، بيتر نافارو، منسقا لقانون الإنتاج الدفاعي.

وأضاف ترامب: "سنصنع الكثير من أجهزة التنفس الصناعي"، متعهداً بأن يلبي احتياجات الولايات المتحدة، مع تقديم العون للدول الأخرى.

ووقّع الرئيس الأمريكي تشريعاً للإغاثة في حالة الطوارئ، يتضمن أكبر حزمة إنقاذ اقتصادي في تاريخ الولايات المتحدة، وقد صوّتَ الكونغرس على النسخة النهائية من حزمة المساعدات الاقتصادية بقيمة ترليوني دولار، وتشمل مساعدة العائلات والشركات الأمريكية التي تضررت من تداعيات انتشار فيروس كورونا.

كما أعلنت إيطاليا، أمس، تسجيل ما يقارب ألف وفاة خلال 24 ساعة، وهي حصيلة قياسية لضحايا الفيروس عالمياً.

وبهذا يرتفع العدد الإجمالي للوفيات في إيطاليا إلى 9134، أي بزيادة 969 حالة جديدة، غير أنّ وتيرة انتشار العدوى تواصل التراجع؛ حيث سجلت نسبة الحالات الجديدة المسجلة نمواً بنسبة 7.4%، وهي الأدنى منذ بداية تفشي الوباء في البلاد قبل أكثر من شهر.

أما الصين؛ التي ظهر فيها الفيروس قبل نحو أربعة أشهر، فتعتزم السلطات فيها إغلاق حدود البلاد مؤقتاً أمام معظم الأجانب وخفض عدد الرحلات الدولية بشكل كبير، اعتباراً من منتصف ليل أمس، بعد تسجيل 55 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، 54 منهم قدموا من الخارج.

 أما في إسبانيا؛ فقد سجلت 769 حالة وفاة جديدة جراء الفيروس، في يوم واحد، وهي حصيلة قياسية جديدة يرتفع معها العدد الإجمالي للوفيات في هذا البلد إلى 4858 وفاة، وهي ثاني أعلى حصيلة للوفيات بأوروبا بعد إيطاليا.

وفي فرنسا؛ أعلنت السلطات الصحية تسجيل 299 حالة وفاة جديدة بسبب الفيروس، ليرتفع الإجمالي إلى 1995، في الوقت الذي قررت فيه الحكومة تمديد الحجر الصحي العام المفروض في البلاد أسبوعين، حتى 15 نيسان (أبريل) المقبل، على أقل تقدير.

أما عدد الإصابات الإجمالي؛ فقد ارتفع إلى 32964 بزيادة 13% خلال 24 ساعة.

 وفي بريطانيا؛ ارتفع عدد الوفيات جراء الفيروس إلى 759، بينما بلغ عدد المصابين 14579.

وفي تركيا؛ دعا الرئس التركي، رجب طيب أردوغان، المواطنين إلى تطبيق "الحجر الصحي الطوعي"، وعدم مغادرة منازلهم إلا من أجل الاحتياجات الأساسية، بعد أن قفز عدد الإصابات بفيروس كورونا في البلاد بواقع الثلث في يوم واحد إلى 5698، وزاد عدد الوفيات إلى 92.

أما في روسيا، فقد أكّد الكرملين اكتشاف حالة إصابة بفيروس كورونا، أمس، في إدارة الرئيس فلاديمير بوتين.

كما قفز عدد الحالات المؤكدة بمستوى يومي قياسي، لليوم الثالث على التوالي، ليصل إلى 1036 حالة، في حين قضى أربعة أشخاص بالمرض.

وأعلن بوتين؛ أنّ "الأسبوع المقبل سيكون عطلة، وستغلق موسكو، وهي المنطقة الأكثر تضرراً بالفيروس، كافة المقاهي والمطاعم والمتاجر، باستثناء التي تبيع الغذاء والدواء، حتى 5 نيسان (أبريل) المقبل".

أما في الدول العربية؛ فقد قالت وزارة المالية المغربية، أمس: إنّ المملكة ستنفق ملياري درهم (200 مليون دولار) مبدئيا لمساعدة النظام الصحي في مواجهة تفشي فيروس كورونا، وذلك مع ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة في البلاد إلى 333 وعدد الوفيات إلى 23.

كما ارتفع عدد ضحايا الفيروس في تونس إلى 7 أشخاص، بعد تسجيل وفاة شخص مساء أمس، في مدينة صفاقس، جنوب البلاد، أما عدد الإصابات فارتفع إلى 227 حالة بعد تسجيل 30 حالة جديدة.

وفي الأردن، أعلنت السلطات فجر اليوم تسجيل أول حالة وفاة بسبب فيروس كورونا، لسيدة في الثمانينيات من عمرها، كما شهد عدد الإصابات الجمعة ارتفاعاً ملحوظاً ليصل إلى العدد الإجمالي إلى 235 حالة.

كما أعلنت وزارة الصحة الإماراتية، أمس، تسجيل 72 حالة إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع عدد الإصابات إلى 405.

وأعلنت قطر تسجيل 13 إصابة جديدة، الجمعة، ليرتفع العدد الإجمالي للحالات المسجلة إلى 562.

هذا وقد أعلنت وزارة الصحة السعودية، أمس، تسجيل 92 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، 10 منها لأشخاص جاؤوا من خارج المملكة.

وفي الكويت؛ أعلن وزير الصحة شفاء 7 مرضى بكورونا مما يرفع إجمالي المتعافين إلى 64، بنما أعلنت وفاة 5 حالات جديدة بالفيروس في البلاد ليصل المجموع إلى 14، كما رصدت 112 إصابة جديدة والإجمالي بات 786 حالة.

وفي سلطنة عُمان؛ أُعلن رصد 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الحالات المسجلة لديها إلى 152.

وفي السودان؛ ظهرت إصابتان جديدتان بفيروس كورونا لمواطنيْن قدما من الخارج.

وآسيوياً؛ ارتفع عدد الإصابات بالفيروس في الهند إلى 873، فيما سجلت 19 وفاة وتماثلت 78 للشفاء.

وفي العاصمة اليابانية، طوكيو، سجلت أكثر من 50 إصابة جديدة بالفيرس، في أكبر زيادة يومية بعدد الإصابات في المدينة.

 

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية