حملة أمريكية جديدة لتفكيك الميليشيات العراقية الموالية لإيران.. تفاصيل

حملة أمريكية جديدة لتفكيك الميليشيات العراقية الموالية لإيران.. تفاصيل


28/03/2020

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز"؛ أنّ وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أمرت القادة العسكريين بالتخطيط لتصعيد معركتهم في العراق، وأصدرت، الأسبوع الماضي، توجيهاً بالإعداد لحملة لتدمير مجموعة من الميليشيات العراقية المدعومة من إيران، والتي تشنّ هجمات ضدّ القوات الأمريكية.

ويضغط بعض كبار المسؤولين الأمريكيين، بمن فيهم وزير الخارجية، مايك بومبيو، ومستشار الأمن القومي، روبرت أوبراين، من أجل اتخاذ إجراءات جديدة قاسية ضد إيران وقواتها، معتبرين أنّ "هناك فرصة لمحاولة تدمير الميليشيات المدعومة من إيران في العراق، حيث إنّ القادة في إيران مشتتون بسبب أزمة وباء كورونا في بلادهم"، بحسب الصحيفة.

"نيويورك تايمز": البنتاغون أمر قادته بالتخطيط لتصعيد معركتهم ضدّ الميليشيات العراقية المدعومة من إيران

وقال مسؤولون أمريكيون إنّ وزير الدفاع، مارك إسبر، أذن بالتخطيط لحملة جديدة داخل العراق، رغم تقليص أعداد الجنود الأمريكيين هناك، لتوفير خيارات للرئيس دونالد ترمب في حالة تصعيد الميليشيات المدعومة من إيران الهجمات ضدّ القوات الأمريكية، وفق ما أكده اثنان من كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية للصحيفة.

ولطالما استخدمت إيران ميليشيات عراقية كقوات بالوكالة لمحاربة القوات الأمريكية لممارسة نفوذها السياسي داخل الحكومة العراقية، مثل "كتائب حزب الله العراقي".

وقال عدد من المسؤولين الأمريكيين المطلعين لصحيفة "نيويورك تايمز": "توجيهات البنتاغون أمرت المخططين في القيادة المركزية للجيش وفي العراق بوضع إستراتيجيات لتفكيك الميليشيات، وجاء في التوجيه أنّ القوات شبه العسكرية الإيرانية يمكن أن تكون أهدافاً مشروعة إذا كانت موجودة مع مقاتلي كتائب حزب الله العراقي".

من المرجح أن تكون الأهداف قادة ميليشيات حزب الله وقواعده ومستودعات أسلحته وصواريخه

يذكر أنّ الهجمات الصاروخية التي شنتها كتائب حزب الله العراقي أدّت لمقتل جنديين أمريكيين وجندي بريطاني في قاعدة عسكرية عراقية هذا الشهر، ما أدى إلى غارة انتقامية شنتها الطائرات الحربية الأمريكية في اليوم التالي.

ورأى تقرير الصحيفة؛ أنّه "من المرجح أن تكون الأهداف المباشرة لحملة البنتاغون ضدّ كتائب حزب الله العراقي هي قيادة الجماعة وقواعدها ومستودعات أسلحتها، إضافة إلى مجموعة واسعة من الصواريخ، يُعتقد أن الجماعة قادرة على الوصول إلى ترسانة مخفية من الصواريخ الباليستية قصيرة المدى التي سلمتها إيران إلى العراق على مدى الأشهر القليلة الماضية، وفقاً لمسؤولين أمريكيين في الاستخبارات والجيش".

ويمكن لحملة أمريكية عسكرية موسعة أن تصيب أهداف الميليشيات في رقعة واسعة من العراق وسوريا، وقد تستهدف أيضاً "ميليشيات شيعية أخرى في العراق متحالفة بشكل فضفاض مع كتائب حزب الله العراقي"، بحسب "نيويورك تايمز".

 

 

الصفحة الرئيسية