هل النساء أكثر قدرة من الرجال على مقاومة "كورونا"؟

هل النساء أكثر قدرة من الرجال على مقاومة "كورونا"؟


30/03/2020

تفيد الإحصائيات في إقليم لومبارديا الإيطالي، أنّ هناك اختلاف يصل إلى الضعف في الوفيات والإصابات الخطيرة بين الرجال والنساء؛ إذ شكّل الذكور حوالي 4 من كل 5 مرضى في وحدات العناية المركزة التي يتواجد فيها مصابو "كورونا".

البنية الجينية والهرمونية لدى النساء تجعلهن أكثر قدرة على مقاومة الفيروس التاجي  من الرجال

وفي هذا السياق، قال الأستاذ الفخري في جامعة "هيومانيتاس" والخبير بعلم المناعة، ألبرتو مانتوفاني، في تصريح لوكالة الأنباء الإيطالية "Adnkronos" إنّ "البنية الجينية والهرمونية لدى النساء تجعلهن أكثر قدرة على مقاومة الفيروس التاجي كورونا من الرجال"، مُشيراً إلى أنّ الهرمون الأنثوي "الإستروجين" يقاوم هجمات الفيروس التاجي بشكل أفضل ويُحفّز الجهاز المناعي، بينما يعمل الهرمون الذكوري "التستوستيرون" على كبح نظام المناعة.
ويُرجع الخبير، قدرة النساء على مقاومة الفيروس أكثر من الرجال إلى 3 تفسيرات محتملة، قائلاً: "يمكنني تلخيص التفسير الأول بموضوع كتاب لأخصائي العلوم الإنسانية والأستاذ الجامعي كارلو سيلمي، الذي سيصدر في غضون أسابيع قليلة، والذي يتحدث عن أنّ الجهاز المناعي للمرأة يتمتع بقوة كبيرة للغاية، أما التفسير الثاني يتعلق بالوراثة، ويمكن البحث عنه في بعض الجينات التي تتحكم في دخول الفيروس؛ أي المجرى الذي يرتبط به مرساة الفيروس ويجعله يذوب"، وفق ما أورد موقع العين الإخباري.

اقرأ أيضاً: بالفيديو.. احذر هذه المعلومة المغلوطة حول "كورونا"
ويتابع الخبير؛ "أما بالنسبة للتفسير الثالث؛ فإنّ نسبة المدخنين من الرجال المسنين أكثر من النساء ممّن هن من نفس الفئة العمرية، الأمر الذي يعد عاملاً قوياً في قدرة النساء على مقاومة المرض بشكل أكبر".
ويوضح مانتوفاني أنّ أغلب الأشخاص المصابين بفيروس كورونا المستجد تزيد أعمارهم عن الستين، حيث يدخن الرجال أكثر من النساء بهذا الجيل، الأمر الذي يضر بصحة الرئتين بشكل كبير للغاية، والذي يُعدّ من أهم أسباب الإصابة بالفيروس التاجي.



انشر مقالك

لإرسال مقال للنشر في حفريات اضغط هنا سياسة استقبال المساهمات
الصفحة الرئيسية