السلطات الإيرانية تواصل إخفاء الأرقام الحقيقية حول كورونا

السلطات الإيرانية تواصل إخفاء الأرقام الحقيقية حول كورونا


31/03/2020

قال المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية، كيانوش جهان بور؛ إنّه مع استمرار الوتيرة التصاعدية لتفشي فيروس كورونا في البلاد، فقد أصيب أكثر من 41 ألف شخص.

وأعلن جهان بور، أمس، الإحصاءات اليومية لكورونا في إيران، قائلاً: "من الأمس إلى اليوم، ووفق معايير التشخيص النهائي، تم تحديد 3186 مصاباً جديداً بفيروس "ـكوفيد 19" في البلاد، وبلغ إجمالي عدد المرضى الذين تمّ تأكيد إصابتهم بهذا المرض 41495 شخصاً"، حسبما أوردت "إيران انترناشونال".

وتابع جهان بور: "خلال الـ ٢٤ ساعة الماضية توفّي 117 مصاباً بفيروس "كوفيد-19" في البلاد، وبلغ العدد الإجمالي لوفيات الفيروس 2757 شخصاً".

وزارة الصحة: أصيب بكورونا نحو 41 ألفاً.. والصحة العالمية تؤكد أنّ العدد يصل إلى 5 أضعاف

وقال متحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية؛ إنّ 3511 مريضاً في حالة حرجة، لكن حتى الآن تعافى 13911 مريضاً، وغادروا المستشفيات.

وفي وقت سابق، قال مسؤول في منظمة الصحة العالمية، إنّ عدد الأشخاص المصابين بفيروس كورونا في إيران، ربما يصل إلى 5 أضعاف الرقم الرسمي.

وفي حين يواصل كبار المسؤولين في النظام الإيراني التأكيد على أنّ يوم 19 شباط (فبراير) الماضي، هو تاريخ أول إصابة بفيروس كورونا، فإنّ رئيس لجنة علم الأوبئة بالمقر الوطني لمكافحة فيروس كورونا، علي أكبر حق دوست، ينتقد تعتيم النظام وإخفاءه للأرقام الحقيقية بعد تقارير عديدة حول ذلك.

وقال دوست: إنّ "فيروس كورونا ينتشر في إيران، منذ يوم 20 كانون الثاني (يناير) الماضي، بشكل أفقي ودون أعراض".

هذا ومع تصاعد الانتقادات الموجهة للنظام الإيراني، في الأسابيع الأخيرة، على خلفية إخفائه الإحصائيات الحقيقية لضحايا فيروس كورونا، ارتفعت أعداد اعتقالات الشرطة والسلطات القضائية لعدد من العاملين في وسائل الإعلام بعد نشرهم أخباراً عن ضحايا الفيروس.

وكشف مسؤولو قوى الأمن الداخلي في محافظتي كيلان وهرمزكان، أمس، اعتقال 20 شخصاً بتهمة نشر "الشائعات، والمواد الخبرية المثيرة"، ومنذ بداية الأسبوع الحالي، تم اعتقال 50 شخصاً، على الأقل، في محافظتي أذربيجان الشرقية، وكردستان، وكلاهما من مناطق الأقليات.

ارتفعت أعداد اعتقالات الشرطة والسلطات القضائية للعاملين في وسائل الإعلام بعد نشرهم أخباراً عن كورونا

وأطلقت الشرطة والقضاء الإيراني حملة الاعتقالات، منذ 20 شباط (فبراير) الماضي، لعشرات الناشطين عبر الإنترنت في محافظات، من بينها؛ طهران، والبرز، وكردستان، ومازندران، وقم، وسمنان، حيث اعتقل في الأيام الثلاثة الأولى من العام الجديد 15 شخصاً، في ثلاث محافظات، ؛هي كيلان وأصفهان وأذربيجان الغربية.

وبحسب نائب رئيس الشرطة الإلكترونية في إيران، حسين أميرلي؛ فإنّ هذه المؤسسة سجلت، حتى يوم 24 آذار (مارس) الجاري، 998 انتهاكاً يتعلق بجرائم الإنترنت، أحيلت 316 حالة منها إلى النيابة العامة بعد فتح ملف قضائي.

وفي وقت سابق؛ أصدر الاتحاد الدولي للصحفيين، ولجنة حماية الصحفيين، والمنظمات الدولية للدفاع عن حرية الصحافة، تقارير حول استدعاء نشطاء الفضاء الإلكتروني ومحاسبتهم من قبل النظام الإيراني.

وكتبت لجنة حماية الصحفيين حول تعامل السلطات الإيرانية مع أزمة كورونا: "رفعت السلطات الإيرانية مستوى الرقابة على وسائل الإعلام ووسائل الإعلام الاجتماعي، المقيدة سابقاً، تزامناً مع أزمة كورونا".


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية