فتوى في الجزائر تتعلق بفيروس كورونا.. ما هي؟

فتوى في الجزائر تتعلق بفيروس كورونا.. ما هي؟


02/04/2020

أصدرت لجنة وزارية جزائرية، أمس، فتوى بتحريم نشر الإشاعات المتعلقة بوباء كورونا المستجد، التي "تثير القلق والاضطراب لدى المواطنين"، فيما أعلنت الحكومة توسيع دائرة حظر التجوال الليلي ليشمل 4 محافظات جديدة، فأصبح إجمالي المحافظات التي شملها القرار 14، إلى جانب عزل البليدة التي تعد بؤرة الوباء في البلاد.

وأكدت لجنة وزارة الشؤون الدينية للفتوى، في بيان، أنّ الإشاعة تتسبب في "إثارة القلق والاضطراب والخوف بين الآمنين والتلاعب بالصحة النفسية للمواطنين وإضعاف الثقة بالنفس والتشكيك في جهود ومقدرات الأمة والتأثير على منظومة القيم والأخلاق"، وفق ما أورد موقع "ميديل إيست أون لاين".

وأفتت بأنّه "لا يجوز (حرام) نقل المعلومة إلا بعد التأكد من صحة صدورها من جهة مختصة موثوقة حرصاً على عدم المساهمة في انتشار الإشاعة".

لجنة وزارية جزائرية تفتي بتحريم نشر الإشاعات المتعلقة بوباء كورونا والتي تثير القلق والاضطراب لدى المواطنين

وأبرزت اللجنة أنّه "إذا كان الواجب على المواطنين التعامل مع الإشاعة بكل ما ينبغي من الحيطة والحذر في الأيام العادية، فإنّ التعامل معها في هذه الأيام الحرجة ينبغي أن يكون أكثر حيطة وحذراً".

ودعت كلّ من هو من غير أهل الاختصاص في مجال ما إلى أن "يسكت ويكفّ شرّه وأذاه".

وبسبب إشاعة حول غلق محطات البنزين انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تسابق الجزائريون منذ صباح أمس لملء خزانات سياراتهم ما تسبب في طوابير طويلة، كما في الجزائر العاصمة.

اقرأ أيضاً: كيف يخوض الجزائريون معركتهم مع كورونا؟

ودفع ذلك وزارة الطاقة إلى إصدار تكذيب لهذه "الإشاعة" مطمئنة بأنّ محطات البنزين تبقى مفتوحة كامل الأسبوع وعلى مدار الساعة.

وكانت لجنة الفتوى نفسها قد أمرت بغلق المساجد، اعتباراً من 17 آذار (مارس)، لمنع انتشار الوباء.

اقرأ أيضاً: السلفيون والإخوان في الجزائر: إغلاق المساجد قرار كيدي!

وفي حصيلة الأربعاء، بلغ عدد المصابين بالفيروس 847 حالة مؤكدة، منها 58 وفاة، بحسب وزارة الصحة الجزائرية.

الصفحة الرئيسية