مخاوف من قنبلة موقوتة تتعلق بفيروس كورونا.. ما هي؟

مخاوف من قنبلة موقوتة تتعلق بفيروس كورونا.. ما هي؟


07/04/2020

يتخوف المراقبون ممّا أسموه "قنبلة موقوتة"، بسبب استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد وظهور المزيد من المصابين الذين لم تظهر عليهم أعراض الإصابة، فهؤلاء الذين لا يظهرون أي أعراض ينقلون العدوى بسهولة للآخرين، ولعل هذا ما يدفع العديد من الدول إلى فرض حظر التجول التام، أو ارتداء الكمامات عند الخروج.

ينقل المصابون الذين لم تظهر عليهم أعراض الفيروس العدوى إلى الآخرين بسهولة

أطفال مصابون بلا أعراض
رغم أنّ العديد من الدراسات السابقة كانت قد أشارت إلى أنّ الأطفال بمنأى عن هذا الفيروس، أو أنهم يتخطونه بسهولة حال إصابتهم به، إلا أنّ التحليل المعمق الذي أجرته الحكومة الأمريكية لدراسة تأثير كورونا على المرضى الأصغر سناً يشير إلى حاجة ما يصل إلى 20 بالمئة من الأطفال الأمريكيين المصابين للرعاية الطبية بالمستشفى وأن هذه الفئة تشمل على الأرجح الرضع الذين لم يبلغوا عامهم الأول.

تشير الأبحاث الأمريكية إلى حاجة ما يصل إلى 20 بالمئة من الأطفال الأميركيين المصابين للرعاية الطبية بالمستشفى
وخلص التحليل الذي أجرته المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أنه بالمقارنة مع البالغين فإن الأطفال المصابين لا تظهر عليهم الأعراض في الغالب، وهم أكثر عرضة للإصابة بوعكة خفيفة.
وتؤكد دراسات صينية منشورة على نتائج الدراسة الأمريكية؛ إذ ترجح أنّه لا يتم الالتفات لمرض كورونا عند الأطفال رغم أنهم ينقلون العدوى للبالغين.

اقرأ أيضاً: بالصور.. رعب من كورونا وطرق غريبة للوقاية منه!
وقال باحثون في تقاريرهم الأسبوعية للمرضى والوفيات "رغم أنّ الأطفال الأقل من 18 عاماً يشكلون ما يصل إلى 22 بالمئة من تعداد الأمريكيين إلا أنّ هذه الفئة لا تمثل سوى 1.7 بالمئة فقط من بين حالات مرضى كورونا الذين تتوافر بيانات عن أعمارهم وعددها 149082 حالة.
كما خلص التحليل إلى أنّ ما يصل إلى 2 بالمئة من الأطفال المصابين يحتاجون إلى دخول وحدة العناية المركزة.
الصين.. مصابون بلا أعراض
بدأت الصين حديثاً بالإعلان عن أعداد المصابين الذين لم تظهر عليهم أي أعراض لمرض "كوفيد - 19"، حيث قالت السلطات الصحية، إنها أحصت 30 مصاباً جديداً بالفيروس لم تظهر عليهم أي أعراض، لترتفع بذلك حصيلة المصابين الذين لم تظهر عليهم أعراض مرضية إلى 1033 مصاباً.

إرتفعت حصيلة المصابين الذين لم تظهر عليهم أعراض مرضية إلى 1033 مصاباً في الصين
ويعود سبب عدم ظهور الأعراض بشكل عام إلى "مناعة" كل شخص، فقد أوضح الطبيب اللبناني المختص في الأمراض الجرثومية والمستعصية، روي نسناس، لـ"العربية.نت"، أنّ "هناك الكثير من الأمراض التي نلتقطها ولا تظهر علينا أعراضها".

اقرأ أيضاً: ما حقيقة نقل الحيوانات الأليفة فيروس كورونا للإنسان؟
وأضاف نسناس؛ "فيما يخص كورونا لا نعلم حتى الآن كم هي نسبة الأشخاص الذين لا تظهر عليهم الأعراض، فنحن نحتاج لدراسات أكثر بعد وعمل فحص دم للمضادات الحيوية "antibodies" لنعرف الأشخاص الذين لديهم هذه المضادات وكم هي نسبة الأشخاص الذين أصيبوا وكم هي نسبة الذين لم يصابوا".

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية