مقتل وجرح العشرات في انفجار بعفرين شمال سوريا

مقتل وجرح العشرات في انفجار بعفرين شمال سوريا


29/04/2020

قتل أكثر من 46 شخصاً، بينهم ستة مقاتلين سوريين موالين لأنقرة، جراء تفجير صهريج وقود مفخخ في مدينة عفرين في شمال سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، لوكالة الصحافة الفرنسية، أمس، إنّ "46 شخصاً، على الأقل، بينهم مدنيون قتلوا وأصيب 50 آخرون جراء تفجير عبوة ناسفة وضعت على صهريج وقود في سوق في مدينة عفرين"، التي تسيطر عليها القوات التركية وفصائل سورية موالية لها، مشيراً إلى تفحم جثث نتيجة الانفجار العنيف.

مقتل 46 شخصاً على الأقل بينهم مدنيون وإصابة 50 آخرون جراء تفجير صهريج وقود في سوق

وكان المرصد السوري رصد صباح اليوم، انفجار عبوة ناسفة على طريق ترندة بمدينة عفرين شمال غربي حلب، ما أدى الى أضرار مادية، ولا معلومات عن خسائر بشرية حتى الآن.

من جانبها، قالت وزارة الدفاع التركية، في بيان نشرته على تويتر، إنّ الانفجار وقع في منطقة مزدحمة في وسط عفرين، وبثت الوزارة مقطعاً مصوراً يظهر دخاناً أسود يتصاعد في الهواء في حين سمعت في الخلفية أصوات أبواق سيارات الإسعاف والشرطة.

ونددت الولايات المتحدة، في وقت متأخر أمس، بالهجوم الذي قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، مورغان أورتاغوس، إنّه "حصد أرواح أشخاص كانوا يتسوقون استعداداً لإفطار رمضان".

وقالت في بيان "التقارير الأولية تشير إلى أنّ الكثير من الضحايا كانوا مدنيين وبينهم أطفال". وكررت دعوة الولايات المتحدة لوقف إطلاق النار على مستوى سوريا. وأضافت "مثل هذه الأعمال الشريرة الجبانة غير مقبولة من أي طرف في الصراع".

وتعدّ حصيلة القتلى من بين الأعلى في المنطقة منذ سيطرة القوات التركية عليها قبل عامين.

وتسيطر القوات التركية مع فصائل سورية موالية لها منذ آذار (مارس) 2018، على منطقة عفرين ذات الغالبية الكردية، والتي كانت تُعد ثالث أقاليم الإدارة الذاتية الكردية، بعد هجوم واسع شنّته على المقاتلين الأكراد.

وأجبرت العمليات العسكرية، وفق الأمم المتحدة، نصف عدد سكان المنطقة البالغ 320 ألفاً، على الفرار. ولم يتمكن العدد الأكبر منهم من العودة إلى منازلهم.

وتتعرض المنطقة بين حين وآخر الى تفجيرات واغتيالات تطاول قياديين وعناصر من الفصائل الموالية لأنقرة، من دون أن تتبناها أي جهة، بينما تتحدّث منظمات حقوقية عن "انتهاكات" تلحق بالسكان الأكراد الذين لم ينزحوا منها.



انشر مقالك

لإرسال مقال للنشر في حفريات اضغط هنا سياسة استقبال المساهمات

آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية