الطبعة الثانية من كتاب "الموت الأسود" لجوزيف بيرن

الطبعة الثانية من كتاب "الموت الأسود" لجوزيف بيرن


11/05/2020

أصدر مشروع «كلمة» للترجمة في دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي الطبعة الثانية من كتاب «الموت الأسود» للكاتب جوزيف بيرن، والذي ترجمه إلى العربية عمر الأيوبي. وكانت الطبعة الأولى للكتاب قد صدرت في عام 2013 ضمن سلسلة الحياة اليومية عبر التاريخ والتي اشتملت على 10 عناوين.

تتزامن الطبعة الجديدة مع مواجهة العالم لفيروس كورونا المستجد، بهدف إتاحة الفرصة للقارئ للاطلاع على أهم الأوبئة التي واجهت المجتمعات الإنسانية عبر التاريخ، وأودت بحياة ملايين البشر خلال فترة زمنية قصيرة، ويأتي في مقدمتها وباء الطاعون أو «الموت الأسود»، ويعد من أخطر الأوبئة التي اجتاحت العالم وأحدثت تغييرات جذرية في نمط الحياة اليومية، وتكشفت بعد هزيمته معانٍ وقيم وأفكار وأنماط مختلفة للحياة الإنسانية.

يعرض الكتاب لظاهرة الطاعون بالتركيز على الأماكن التي عاش فيها الناس، وواجهوا فيها الأهوال، في البيت، والكنيسة والمقبرة، والقرية، ومشافي الطاعون، والشوارع والطرقات. حيث لم تكن الحياة اليومية أثناء تفشي الطاعون، طبيعية البتة. فطوال القرون الثلاثة والنصف التي شكّلت ما يعرف بالجائحة الثانية للطاعون الدبلي، بين الأعوام 1348 و1722، تعرّضت أوروبا لهجمات الأوبئة المنتظمة التي بات فيها الفتك والقتل دون هوادة.

وعندما يضرب الطاعون مجتمعاً ما، تنقلب جميع جوانب الحياة رأساً على عقب، من العلاقات داخل الأسر إلى الهيكل الاجتماعي والسياسي والاقتصادي. فتضطرب الأسواق، وتفرغ المسارح، وتمتلئ المقابر، ويحكم الشوارع حملة الجثث المخيفون الذين يُسمع صرير عرباتهم ليل نهار.

وفي زمن الطاعون ظهرت أعظم البطولات وأسوأ سلوك إنساني على الإطلاق. ومع ذلك استمرت الحضارة الغربية لتشهد عصر النهضة، والإصلاح الديني، والثورة العلمية، وبداية عصر التنوير.

في هذا الكتاب، يجمل بيرن مسار الجائحة الثانية، وأسباب الطاعون الدبلي وطبيعته، ووجهة النظر حيال حقيقة الموت الأسود. ويقود القارئ إلى صفوف كليات الطب التي تدرّس فيها النظريات الخاطئة بشأن الطاعون، وعبر مهن الأطباء والصيادلة الذين حاولوا معالجة الضحايا من دون جدوى، إلى مبنى البلدية ومجالسها التي سعى قادتها للتوصل إلى طرق للوقاية من الطاعون ومعالجته. كما يبحث في الأدوية، والأدعية والصلوات، والأدب، والملابس الخاصة، والفنون، وممارسات الدفن، والجريمة التي تفشّت مع الوباء.

ويقدّم بيرن أمثلة حيوية من جميع أنحاء أوروبا ويعرّج على العالم الإسلامي أيضاً، ويعرض نصوصاً لشهود عيان وللضحايا أنفسهم حيثما أمكن. وينهي الكتاب بإلقاء نظرة وثيقة على طاعون مرسيليا (1720 - 1722)، آخر تفشّ رئيسي للطاعون في أوروبا.

المصدر: صحيفة الخليج الإماراتية



انشر مقالك

لإرسال مقال للنشر في حفريات اضغط هنا سياسة استقبال المساهمات

آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية