المتشدد قاليباف رئيساً للبرلمان الإيراني.. ماذا تعرف عنه؟

المتشدد قاليباف رئيساً للبرلمان الإيراني.. ماذا تعرف عنه؟


28/05/2020

فاز المرشح المتشدد، محمد باقر قاليباف، برئاسة البرلمان الإيراني الجديد، بعد حصوله على الأكثرية الساحقة من الأصوات، خلال اقتراع البرلمان اليوم، خلفاً لعلي لاريجاني، الذي شغل منصب رئيس البرلمان من عام 2008 حتى أيار (مايو) الجاري.

قاليباف آتي من تجربة طويلة في الحرس الثوري حيث خدم فيه خلال الحرب مع العراق

وحصل قاليباف على 230 صوتاً، فيما نال فريدون عباسي، رئيس هيئة الطاقة الذرية في حكومة الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، 17 صوتاً، بينما صوت 12 نائباً لصالح مصطفى ميرسليم، وزير الثقافة في حكومة الرئيس السابق هاشمي رفسنجاني، وبلغ عدد الأصوات الباطلة ثمانية، وفق ما نقل التلفزيون الإيراني الرسمي.

وكان قاليباف الآتي من تجربة طويلة في الحرس الثوري والبالغ من العمر (58 عاماً) أحد المنافسين للرئيس حسن روحاني في الانتخابات الرئاسية الإيرانية لعام 2017، حيث خدم في الحرس الثوري الإيراني خلال حرب الثمانينيات الدموية مع العراق. وبعد هذا الصراع، شغل لعدة أعوام منصب رئيس مؤسسة "خاتم الأنبياء"، الذراع الإنشائية للحرس الثوري، وعمل في وقت لاحق رئيساً للقوات الجوية في الحرس.

وبعد 12 عاماً من تولّيه منصب عمدة طهران، اتهمه خصومه بإهدار الأموال العامة في مشاريع غير ضرورية مع عدم الاهتمام بالجوانب الاجتماعية والثقافية للمدينة.

وقبل أكثر من أسبوعين على انتخابه، وصفت صحيفة "آفتاب يزد" الإصلاحية (في 10 أيار (مايو) الجاري قاليباف، بأنّه دائم الخوض في الهوامش السياسية، فضلاً عن إحداثه ضجيجاً سياسياً بين الحين والآخر.

كما أشارت إلى تعطشه للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، متسائلةً عن سبب ترشحه لعضوية البرلمان، وعن علاقته بحكومة الرئيس حسن روحاني، مضيفة أنّه لطالما كان ينتقدها، متوقعةً أن يهاجمها بشكل أعنف من ذي قبل، بحسب ما نقل موقع "جاده إيران".

شغل لعدة أعوام منصب رئيس مؤسسة "خاتم الأنبياء" وعمل رئيساً للقوات الجوية في الحرس

أما النائب الإصلاحي عن مدينة "باكدشت" محمد قمي فأكد في حديث نشره موقع "خبر أونلاين" الإيراني عدم امتلاك قاليباف معرفة كافية بقوانين ولوائح البرلمان الإيراني، تخوله رئاسة البرلمان، إضافة لعدم خوضه التجربة البرلمانية سابقاً.

في المقابل، أكد رئيس القوات الجوفضائية التابعة للحرس الثوري أمير علي حاجي زادة، في فيديو بثته المواقع الإيرانية، على ضرورة وجود "مدراء جهاديين" كأمثال قاليباف للتغلب على المعضلات الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

وقاليباف هو سياسي متشدد، من المنتقدين لأداء حكومة الرئيس الإيراني حسن روحاني، وبخاصة في الملفات الاقتصادية.

وشغل قاليباف، الضابط السابق في الحرس الثوري، مناصب عدة سابقاً، فقد كان عمدة طهران ما بين 2005 و 2017، وكان قائداً لمقر خاتم الأنبياء للإعمار في فترة 1994-1997 ، وقاد سلاح الجو في الحرس الثوري من 1997 إلى 2000 ، وكان رئيساً للشرطة الإيرانية في الفترة من 2000 إلى 2005.



انشر مقالك

لإرسال مقال للنشر في حفريات اضغط هنا سياسة استقبال المساهمات

آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية