ترامب يتراجع عن قراره.. وماتيس يخرج عن صمته: أول رئيس يقوم بهذا الفعل

ترامب يتراجع عن قراره.. وماتيس يخرج عن صمته: أول رئيس يقوم بهذا الفعل


04/06/2020

بعد موجة الانتقادات والتصريحات المعارضة لنشر الجيش الأمريكي لمواجهة الاحتجاجات تراجع الرئيس دونالد ترامب، أمس، عن القرار قائلاً: إنّه لا يعتقد أنّه سيحتاج إلى الاستعانة بقوات الجيش للتصدي للاحتجاجات التي أشعلها مقتل جورج فلويد بمدينة مينيابوليس على يد الشرطة أثناء اعتقاله.

ترامب: لا أعتقد أننا سنضطر إلى الاستعانة بقوات الجيش للتصدي للاحتجاجات

وقال ترامب في مقابلة مع تلفزيون "نيوزماكس" رداً على سؤال عما إذا كان سيرسل الجيش إلى أي مدن بعد الاحتجاجات التي شابها العنف في بعض الأحيان، بسبب مقتل جورج فلويد "لا أعتقد أننا سنضطر لذلك".

هذا وأبدى وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، معارضته اللجوء إلى قانون يسمح بنشر الجيش في المدن الأمريكية بهدف التصدي للحركة الاحتجاجية واسعة النطاق ضد العنصرية والعنف الممارس من قبل الشرطة، وذلك في تباين واضح مع موقف ترامب، وفق ما نقلت شبكة الـ "بي بي سي".

وتأتي تصريحات وزير الدفاع الأمريكي في توقيت تستعد فيه البلاد ليوم إضافي من الاحتجاجات وبعد أسبوع حافل بالتظاهرات السلمية وبالاضطرابات الليلية أيضاً، مع تواصل خرق المحتجين حظر التجول المفروض في عدة مدن أمريكية.

مارك إسبر يبدي معارضته اللجوء إلى قانون يسمح بنشر الجيش في المدن الأمريكية

وقال إسبر "لا أؤيد اللجوء إلى قانون الانتفاضة" الذي يسمح للرئيس بنشر الجيش في مواجهة مواطنين أمريكيين، بدلاً من قوات الحرس الوطني المنتشرة حالياً في عدة مدن.

وفي سياق متصل، شنّ وزير الدفاع الأمريكي السابق، جيمس ماتيس، هجوماً لاذعاً على الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قائلاً إنّ البلاد تشهد تداعيات ثلاثة أعوام من قيادة غير ناضجة، وذلك في بيان يعتبر لحظة مهمة خرج فيها المسؤول الأمريكي السابق عن صمت لازمه غالباً منذ استقالته.

وقال ماتيس، في بيان نقلته الـ "سي ان ان" يأتي في ضوء الاحتجاجات التي تشهدها مناطق بأمريكا بعد مقتل فلويد: "دونالد ترامب هو أول رئيس في حياتي لا يحاول توحيد الأمريكيين ولا يحاول حتى التظاهر بالقيام بذلك، عوضاً عن ذلك هو يحاول أن يفرقنا.. نحن نشهد تداعيات ثلاث سنوات دون قيادة ناضجة".

وتابع ماتيس: "يمكننا الاتحاد دونه والاستناد إلى القوى الموروثة من مجتمعنا المدني، هذا لن يكون سهلاً كما أظهرته الأيام القليلة الماضية ولكننا ندين بذلك إلى زملائنا بالمواطنة للأجيال الماضية التي نزفت للدفاع عن وعدنا ولأطفالنا".

ويذكر أنّ العديد من المدن الأمريكية تشهد حركة احتجاجات متواصلة منذ مقتل الأمريكي جورج فلويد، من أصول أفريقية، على يد الشرطي ديريك شوفين في منطقة مينيابوليس، بعد وضعه ركبته على عنقه لأكثر من 8 دقائق، ردد خلالها الضحية "لا أستطيع التنفس".



انشر مقالك

لإرسال مقال للنشر في حفريات اضغط هنا سياسة استقبال المساهمات

آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية