تحقيق كشف بترولي جديد في مصر.. تفاصيل

تحقيق كشف بترولي جديد في مصر.. تفاصيل


04/06/2020

أعلنت السلطات المصرية نجاح قطاع البترول المصري في تحقيق كشف بترولي جديد بمنطقة أبوسنان بالصحراء الغربية.

وتحقق الكشف، وفق ما أوردت صحيفة "بوابة الأهرام" المصرية، بعد حفر بئر السالمية - 5 ووضعها على خريطة الإنتاج بمعدل 4100 برميل زيت خام و18 مليون قدم مكعب غاز يومياً، ويقع الكشف الجديد فى طبقة الخريطة الجيولوجية على عمق 14400 قدم .

مصر تعلن تحقيق كشف بترولي جديد بقدرة إنتاجية يومية 4100 برميل خام و18 مليون قدم مكعب غاز

ووردت تفاصيل هذا الاكتشاف في تقرير تسلمه وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا تلقاه من أشرف أبو زينة، رئيس شركة برج العرب للبترول، والتي تمثل الكيان المشترك القائم بالعمليات في منطقة امتياز أبوسنان نيابة عن هيئة البترول وشركة كويت إنرجي مصر.

والجدير بالذكر أنّه سبق للشركة تحقيق كشف بترولي كبير فى شهر كانون الأول (ديسمبر) 2019 في البئر الاستكشافية ASH-2 والذي تم وضعه على الإنتاج بمعدل 7 آلاف برميل من الزيت الخام، و 10 ملايين قدم مكعب غاز.

وتعليقاً على الاكتشاف أثنى وزير البترول الأسبق ورئيس لجنة الطاقة بحزب مستقبل وطن المهندس أسامة كمال، على الإنجازات الكبيرة للغاية التي تحققت في قطاع البترول والطاقة على مدار الـ6 أعوام الماضية، ليصبح هو القطاع الرابح.

وقال أسامة كمال، في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير"، على قناة "صدى البلد": "في الفترة من 2011 وحتى 2015 حدث فيها فجوة في البترول، وكانت تشهد حالة من الهرج والمرج، ولم نضع على الإنتاج آبار جديدة بسبب عدم استخدام أو عدم التزام الشركاء الأجانب".

وأضاف: "الأوضاع السياسية في فترة 2011 كانت غير مستقرة وبالتالي التعامل توقف بالنسبة للبترول، فضلاً عن أنّ النظام في هذا الوقت لم يكن عليه الرضا عالمياً، ولم يكن هناك ثقة بسبب هذا النظام الذي كان يحكم مصر وقتها، وتقريباً كانت أسوأ فترة تمر علينا بالنسبة للبترول".

واستكمل: "بعد ثورة 30 حزيران (يونيو) وإسقاط حكم الإخوان المسلمين الأوضاع بدأت تتحسن كثيراً، والشركاء الأجانب كانوا يلتزمون بما عليهم، وتوافق كبير فيما بيننا وبينهم، مع تكثيف عمليات البحث، والتي بدأنا نرى تحسناً كبيراً فيها".



انشر مقالك

لإرسال مقال للنشر في حفريات اضغط هنا سياسة استقبال المساهمات

آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية