هولندا: تحقيق في خطبة جمعة دعت للجهاد بعفرين

808
عدد القراءات

2018-02-19

تحقّق الحكومة الهولندية، في خطبة لصلاة الجمعة، ألقيت في أحد مساجدها، حثّت على الجهاد، الخطبة تمّ تحريرها من قبل الهيئة الإسلامية التركية العليا، التي تدير شؤون آلاف المساجد في جميع أنحاء تركيا وأوروبا.

وحذّر وزير العمل والشؤون الاجتماعية، الهولندي فوتر كولميس، من أنّ الدعوات إلى الجهاد على الأراضي الهولندية، سيتمّ التعامل معها بجدية بالغة، خاصة أنّ الحكومة الهولندية تشعر بالقلق حيال تأثّر الشباب الهولندي بمثل تلك الخطب، التي تثني على العملية العسكرية التركية في عفرين، بحسب صحيفة "دي دايلي تليغراف".
وأكّد الوزير الهولندي، كولميس، ضرورة منع مثل تلك الخطب على الأراضي الهولندية، لافتاً إلى أنّ الحكومة ستطلب توضيحات من الجانب التركي بهذا الشأن.

خطبة لصلاة الجمعة في أحد المساجد الهولندية التي تسيطر عليها الهيئة الإسلامية التركية حثّت على الجهاد

وزعمت الصحيفة، أنّها تملك تسجيلاً للخطبة التي دعت إلى الجهاد في تركيا، كما أنّها ذكرت، في مقالة لها، نشرت السبت الماضي، اسم أحد الأئمة الذين أكّدوا صحّة الخبر.
ويأتي الخبر في مرحلة ساءت فيها العلاقات بين أمستردام وأنقرة، بعد سلسلة من المناوشات الدبلوماسية بين البلدين، آخرها اعتراف البرلمان الهولندي بالإبادة الأرمنية.

وكانت وزارة الدفاع الهولندية، قد عبّرت عن قلقها من الحملة العسكرية التي تخوضها تركيا في عفرين، التي أطلقت عليها تسمية "غصن الزيتون".

وثمّة في هولندا، نحو 140 مسجداً، تتم إدارتهم عبر المديرية التركية للشؤون الدينية، وهي ترى أنّها مسؤولة عن الجاليات التركية المسلمة في دول أوروبا وشمال القارة الأمريكية.
 

اقرأ المزيد...

الوسوم: